فلسطين أون لاين

وفود الفصائل تصل إلى القاهرة لبحث 6 ملفات مهمة

...
صورة إرشيفية
غزة/ نور الدين صالح:

بدأت وفود الفصائل الفلسطينية، اليوم السبت، الوصول إلى العاصمة المصرية القاهرة، وتستمر الوفود بالوصول، غدا الأحد، إلى مصر، تمهيدا لانطلاق الحوار الوطني لإجراء الانتخابات الفلسطينية بمراحلها الثلاث.

وأفاد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس عبد اللطيف القانوع، بأن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروري، سيترأس الوفد، إلى جانب عضوي المكتب السياسي خليل الحية وحسام بدران.

وأوضح القانوع في تصريح لصحيفة "فلسطين" أن الحركة ستناقش مع الفصائل ستة ملفات مهمة وكلَّ ما شأنه تسهيل مسار الانتخابات وتذليل العقبات أمامها، وأبرزها تحييد "المحكمة الدستورية" ومنع تدخلها في الانتخابات أو نتائجها.

كما ستبحث حماس، وفق القانوع، آلية مشاركتها في الانتخابات سواء بقائمة مشتركة أو منفردة أو تحالفات مع فصائل، إضافة إلى تهيئة المناخات للانتخابات وتوفير بيئة مناسبة ومنح المواطنين بارقة أمل برفع العقوبات عن قطاع غزة كخطوة أولى.

وقال: "أينما تكون مصلحة شعبنا والحفاظ على ثوابته ستكون حماس وتحالفاتها"، مؤكدًا أن الحركة ستذهب بروح وطنية لحوارات القاهرة، وستعمل على إنجاح الانتخابات وتحصينها من أي ثغرة أو معوقات.

وأضاف: "حريصون على إيجاد أفضل صيغة توافقية في مختلف القضايا سواء تحييد الدستورية، ومحاكم الانتخابات والحريات العامة".

وأعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن وفدها للحوار الوطني برئاسة فهد سليمان، وصل، اليوم السبت، إلى القاهرة كأول الوفود الفلسطينية.

وأكدت الجبهة أن وفدها يترأسه فهد سليمان، نائب الأمين العام للجبهة، ويضم أعضاء المكتب السياسي خالد عطا (من دمشق) وماجدة المصري (من الضفة الفلسطينية) وزياد جرغون (من قطاع غزة).

بدوره قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، اللواء جبريل الرجوب، إنّ الوفود المشاركة في الحوار ستصل إلى القاهرة يوم الأحد.

وقال الرجوب "ذاهبون إلى حوار القاهرة، كما قال الرئيس محمود عباس، بعقول مفتوحة، من أجل التوصل إلى النتائج التي يتمناها شعبنا الفلسطيني وتخدم قضيتنا العادلة".

وكانت الفصائل الفلسطينية قد تلقت دعوات من مصر للتوجه للقاهرة في السابع من الشهر الجاري لعقد اجتماعها الخاص ببحث سُبل إنجاح الانتخابات.

وأصدر رئيس السلطة عباس في وقت سابق مرسوم الانتخابات ويتضمن انتخابات المجلس التشريعي في مايو ثم الرئاسة في يوليو/ تموز على أن يليها استكمال انتخابات المجلس الوطني في أكتوبر/ آب من العام الجاري.

المصدر / فلسطين أون لاين