فلسطين أون لاين

​أكد أن حركته تبذل جهودًا لتخفيف الحصار

رضوان: على السلطة رفع عقوبات غزة بدلاً من "اللقاءات العبثية" مع الاحتلال

...
القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان (أرشيف)
غزة - يحيى اليعقوبي

طالب القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، د. إسماعيل رضوان، السلطة الفلسطينية برفع العقوبات المفروضة على قطاع غزة، بدلاً من عقد "اللقاءات العبثية" مع قادة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رضوان لصحيفة "فلسطين"، أمس: "لن نقبل أن يجوع شعبنا الفلسطيني، وعلى السلطة رفع العقوبات المفروضة على أهالي القطاع، بدلاً من عقد اللقاءات العبثية المرفوضة وطنيا مع قادة الاحتلال".

وكان رئيس الحكومة رامي الحمد الله، التقى أول من أمس، مع وزير المالية في حكومة الاحتلال "موشيه كحلون"، ومنسق أعمال حكومة الاحتلال "يواف موردخاي" بحضور وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ.

وشدد رضوان على أن "كل الخيارات مفتوحة أمام قادة الشعب الفلسطيني من الفصائل الوطنية والإسلامية من أجل فك الحصار، وإنهاء معاناة غزة".

وأضاف: "أن قطاع غزة وصل لمرحلة الانفجار، وأن على الاحتلال والمجتمع الدولي أن يلتقط الرسالة والتحذيرات الأخيرة إما برفع الحصار أو الانفجار، الذي سيكون في وجه الاحتلال".

واعتبر القيادي في حماس، حديث رئيس الحكومة رامي الحمد الله عن تخصيص 100 مليون دولار لدعم غزة شهريا من الموازنة العامة للحكومة، "افتراءات وأكاذيب لن تنطلي على الشعب الفلسطيني".

وتابع: "هذه الحكومة حكومة فتح وليست حكومة توافق، وأصبحت جزءًا من الانقسام وعليها أن تقوم بخدمة الشعب الفلسطيني أو الرحيل، وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإنقاذ لدعم صمود الشعب الفلسطيني".

وبشأن لقاءات وفد حماس في القاهرة، أكد رضوان أن حركته ترفض استمرار الحصار على القطاع الذي وصل لمرحلة الانفجار، لافتًا إلى أنها تبذل جهدا بالداخل والخارج ومع الشقيقة مصر من أجل تخفيف أعباء الحصار.

ووصف لقاءات قادة حماس مع المسؤولين المصريين بـ"الإيجابية"، مشددًا على أن هناك إصرارا مصريا على تطبيق المصالحة، واستعدادًا لتنفيس الأوضاع من خلال الإسهامات الإنسانية وفتح معبر رفح الحدودي.

وغادر قطاع غزة، في 9 فبراير/شباط الجاري، وفد من "حماس" برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، عبر معبر رفح، متوجهًا إلى العاصمة المصرية القاهرة، للقاء مسؤولين مصريين.