فلسطين أون لاين

يديعوت: نتنياهو يقرر مناقشة إنشاء جزيرة قبالة غزة

...
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

أمر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين، بمناقشة خطة إنشاء جزيرة اصطناعية قبالة سواحل قطاع غزة.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن نتنياهو أمر بنقل خطة وزير النقل والاستخبارات يسرائيل كاتس المتعلقة ببناء جزيرة اصطناعية خاصة بغزة إلى المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" لمناقشتها.


وذكرت الصحيفة أن هذه هي المرة الثانية التي سيناقش فيها الكابنيت هذه الخطة بعد أن كان ناقشها منذ أشهر ورفضها نتنياهو بنفسه إلى جانب وزير الجيش أفيغدور ليبرمان رغم دعم كبار قادة الجيش.


ولفتت إلى توصية كبار المسؤولين في جيش الاحتلال بتقديم الغذاء والماء والدواء على وجه الاستعجال لإنقاذ قطاع غزة، ويدركون خطورة الأزمة الإنسانية، ويريدون المستوى السياسي الأخذ بها بعد رفعها لمكتب نتنياهو.


وأشارت إلى أن معلومات قدمت في الأسابيع والأيام الأخيرة بأن غزة تمر في خضم أزمة و الخوف في "إسرائيل" من انهيار للوضع الإنساني هناك.


وتطرقت إلى الأقوال التي تدور إسرائيلياً بأن حماس ليس لها مصلحة في المواجهة، لكن إذا خرج مئات الآلاف من سكان قطاع غزة إلى الشوارع احتجاجاً على الوضع فإن حماس ستكون قادرة على خلق مواجهة مع "إسرائيل".


وأوردت تصريحات لنتنياهو قال فيها: "إذا شعرت حماس بأنها في خطر وجودي وإن هناك احتجاجاً غير متحكم فيه فإن الطريق الوحيد للخروج من ذلك سيكون عن طريق إطلاق النار علينا".


كما نوهت الصحيفة إلى ازدياد محاولات التسلل إلى الأراضي المحتلة عبر حدود قطاع غزة من الشبان بسبب صعوبة الأوضاع.


ونوهت "يديعوت" إلى أنه في الأسابيع الأخيرة صداع غزة أثار القلق لدى "الكابينت" والمجتمع الدولي، والمعلومات المقدمة لمجلس الوزراء الإسرائيلي تؤكد أن الوضع في غزة آخذ في التدهور، إذا تبلغ البطالة 47 %، وهي الأعلى بين الشباب، ومشكلة خطيرة بنقص المياه وتلوثها، والقطاع غير قادر على التعامل مع مياه الصرف الصحي بطريقة نوعية".