فلسطين أون لاين

بعد 6 أيامٍ من تحقيق الشباك معه ..

محدث "هآرتس" تكشف تفاصيل استشهاد طبيب كبير من غزة جرّاء التعذيب في سجون الاحتلال

...
صورة الطبيب إياد الرنتيسي
ترجمة خاصة/ فلسطين أون لاين

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، استشهاد مدير قسم  الولادة  في مستشفى كمال عدوان بيت لاهيا شمالي قطاع غزة د. إياد الرنتيسي بعد أسبوع من اعتقاله في نوفمبر الماضي داخل  مركز تحقيق الشاباك في عسقلان.

وبحسب الصحيفة "العبرية"، فإن الدكتور إياد الرنتيسي، (53 عاماً)، يدير قسم النساء والولادة التابع لمستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، تم اعتقاله في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) وتم إعلان وفاته بعد ستة أيام في سجن شيكما، في عسقلان المحتلة، وهو موقع منشأة تحقيق تابعة للشاباك.

وتدعي "هآرتس"، أنه بعد وفاة الرنتيسي، أصدرت ما تسمى محكمة الصلح في عسقلان أمر حظر نشر لمدة ستة أشهر يحظر نشر جميع تفاصيل القضية، بما في ذلك وجود أمر حظر النشر. وانتهى أمر المحكمة في مايو/أيار.

وتعليقًا على ذلك، قال مدير مستشفى كمال عدوان الدكتور حسام أبو صفية لصحيفة "هآرتس" إنه لم يتلق هو أو عائلة الرنتيسي أي معلومات عن مصيره.

ووفقًا للطبيب أبو صفية، فقد تم اعتقال الرنتيسي عند نقطة تفتيش للجيش أثناء محاولته العبور من شمال غزة إلى جنوبه، في أعقاب أوامر الجيش الإسرائيلي للسكان المدنيين بالإخلاء في بداية الحرب.

من جهته، قالت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيانٍ صحفيّ مشترك، أنه لا توجد أي تأكيدات حول ما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، حول نبأ يفيد باستشهاد المعتقل د. إياد أحمد محمد  الرنتيسي

وأضافت المؤسستان، أن عائلة الدكتور إياد الرنتيسي لم تُبلغ من أي جهة كانت حتى اليوم حول مصير نجلها المعتقل، وأكدت أنه لم يكن يعاني قبل اعتقاله من أية أمراض أو مشاكل صحيّة

وأشار البيان المشترك، إلى أن الاحتلال اعتقل الدكتور الرنتيسي على أحد الحواجز العسكرية خلال الاجتياح البري لغزة، وله شقيق آخر معتقل أيضاً

وذكر أيضًا، أن الاحتلال فرض سياسة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة، ويرفض حتّى اليوم الإفصاح عن هويات الشهداء بين صفوف معتقلي غزة وظروف استشهادهم

والرنتيسي هو ثاني طبيب من غزة يموت في السجون الإسرائيلية أثناء الحرب على غزة، سبقه الدكتور عدنان البرش، 53 عاماً، وهو جراح كان يرأس قسم العظام في مستشفى الشفاء بمدينة غزة. توفي الأب لستة أطفال في 19 أبريل/نيسان في سجن عوفر بالضفة الغربية. واعتقل في خان يونس في ديسمبر/كانون الأول.