فلسطين أون لاين

الرئيس اليمني يعود إلى عدن

...
عدن-الأناضول:

وصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، السبت 26-11-2016، العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد، قادمًا من العاصمة السعودية الرياض، التي يقيم فيها منذ اندلاع الحرب في 26 مارس 2015.

وتزامن وصول هادي مع زيارة للمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء الجانب الحكومي من أجل استئناف مشاورات السلام.

وقال مصدر رئاسي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن "هادي وصل، إلى العاصمة المؤقتة عدن، وبرفقته عدد من الوزراء ومسؤولي الدولة العسكريين.

ولا يُعرف ما إذا كانت زيارة هادي هي تهربًا من لقاء المبعوث الأممي، الذي أنهى الأسابيع الماضية زيارة مماثلة للرياض، دون اللقاء بأي مسؤول في الحكومة اليمنية.

وهذه هي العودة الثالثة للرئيس هادي من الرياض إلى عدن، التي لم تستطع الحكومة الاستقرار فيها بسبب الاضطرابات الأمنية ونقص الخدمات.

وكان من المفترض أن يسري، وفقا لاتفاق مسقط الذي رعته الولايات المتحدة بين الحوثيين والتحالف العربي، وقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 نوفمبر/تشرين ثان الجاري، ليتم بعد ذلك استئناف مشاورات السلام أواخر الشهر نفسه، على أساس خارطة الطريق الأممية.

ولكن نظرًا لغياب أي تمثيل للحكومة اليمنية عن تلك المشاورات التي جرت في مسقط، فشلت خطة وقف إطلاق النار، وتعرض الاتفاق للتعثر.

وتتضمن خارطة الطريق تعيين نائب لرئيس الجمهورية، تؤول إليه صلاحيات الرئيس، على أن يظل هادي، رئيسا شرفيا حتى إجراء انتخابات رئاسية، بعد عام من توقيع اتفاق سلام، كما ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني، وصولاً إلى إجراء انتخابات جديدة.