فلسطين أون لاين

"أوبك+" يمدد اتفاقية خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2022 وأبوظبي ترحّب

...

اتفق تحالف "أوبك+" الذي يضم كبار منتجي النفط عالميا من دول منظمة "أوبك" وخارجها، اليوم الأحد، على تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2022، وسط ترحيب أبوظبي بالاتفاق الجديد.

جاء ذلك، بحسب بيان صادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، عقب اجتماع لتحالف "أوبك+"، عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وكان من المقرر للاتفاق الذي بدأ في مطلع أيار/مايو 2020 أن ينتهي فعليا في نيسان/أبريل 2022، قبل إعلان تمديده اليوم.

واعترضت الإمارات مؤخرا على تمديد الاتفاق لما بعد أبريل، إلا إذا تم رفع خط الأساس لإنتاجها.

وحسب بيان اليوم، اتفق التحالف على رفع خط الأساس لإنتاج عدد من كبار المنتجين، على رأسهم الإمارات من 3.17 إلى 3.5 ملايين برميل يوميا اعتبارا من أيار/مايو 2022، بواقع 330 ألف برميل يوميا عن المستويات الملتزم بها حتى نهاية نيسان/أبريل 2022.

كما تم رفع خط الأساس للسعودية وروسيا بواقع 500 ألف برميل يوميا لكل منهما، من 11 إلى 11.5 مليون برميل يوميا، وكذلك رفعه للكويت والعراق بواقع 150 ألف برميل يوميا، إلى 2.96 مليون برميل يوميا و4.8 مليون برميل يوميا على التوالي.

واتفق التحالف على تعديل الإنتاج الإجمالي بالزيادة بمقدار 0.4 مليون برميل في اليوم على أساس شهري، بدءا من آبل/أغسطس 2021، ليستقر خفض الإنتاج عند 5.4 ملايين برميل يوميا الشهر المقبل، من 8.5 ملايين برميل حاليا.

وسيتم تقييم تطورات السوق وأداء الدول المشاركة في ديسمبر/كانون الأول 2021، بحسب البيان.

ويأمل تحالف "أوبك+"، بإنهاء الخفض نهائيا بحلول سبتمبر/أيلول 2022.

وقرر اجتماع اليوم عقد الاجتماع الوزاري الـ 20 لمنظمة أوبك والأعضاء من خارجها في 1 أيلول/سبتمبر المقبل.

وزاد البيان: "لاحظ اجتماع اليوم علامات واضحة على تحسن الطلب على النفط، وتراجع مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث استمر الانتعاش الاقتصادي في معظم أنحاء العالم بمساعدة برامج التطعيم المتسارعة".

من ناحيته، أعرب وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي عن دعم بلده للاتفاق الذي تم التوصل إليه ضمن تحالف "أوبك+" بشأن زيادة تقليص تخفيضات إنتاج النفط.

وأكد المزروعي، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب اجتماع لـ"أوبك+"، أن الإمارات "تدعم بقوة" الاتفاق الجديد، مشيدا بـ"الحوار البناء" بين بلده والدول الأخرى في تحالف مصدري النفط.

وأشار الوزير إلى أن الإمارات لا تزال عضوا ملتزما في "أوبك+"، مشددا على أن هذا التحالف يبذل كل ما بوسعه من الجهد بغية تحقيق استقرار في سوق النفط.

وشكر الوزير السعودية على "الحوار البناء" بخصوص الخلاف النادر الذي اندلع مؤخرا بينها والإمارات، قائلا إن "العلاقات الأخوية بين الدولتين تمكنهما دائما من التوصل إلى اتفاق".

وبدأ تحالف "أوبك+" في مايو 2020، خفض إنتاج تاريخي بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا لاستعادة الاستقرار للسوق التي تضررت بشكل كبير بسبب تفشي فيروس "كورونا" العام الماضي، وتم تخفيف الخفض لاحقا وصولا إلى 5.8 ملايين برميل حاليا.

المصدر / وكالات