فلسطين أون لاين

​أنهت استعداداتها لعقد امتحانات الثانوية العامة

"التعليم": لا ردود رسمية بشأن عمل المدرسين في الكويت

...
غزة - نسمة حمتو

قالت وزارة التربية والتعليم في غزة إنها لم تتلق أي اتصالات من الضفة الغربية بخصوص المعلمين المقبولين للعمل في دولة الكويت، مشيرةً إلى أنها فوجئت في الآونة الأخيرة بإرسال 40 اسما من الوزارة برام الله لموظفين في قطاع غزة لإجراء مقابلات معهم.

وقال مدير عام الشؤون الادارية في وزارة التربية والتعليم رائد صالحية، لصحيفة "فلسطين": هؤلاء الموظفون 20 منهم يعملون في وزارة التربية و20 يعملون في وكالة الغوث كمعلمين، ومنحوا التسهيلات التي طلبوها لتأمين خروجهم إلى الضفة الغربية لإجراء المقابلات.

ونوه إلى أن التسجيل للوظيفة كان عبر موقع إلكتروني خصص لذلك، واختير المقبولون ضمن شروط محددة "ولا نعلم بعد ذلك ما هي معايير المقابلات ونتائجها ولا الأعداد المطلوبة للوظائف".

وكانت وزارة التربية والتعليم الكويتية، أعلنت أنها تعتزم التعاقد مع 200 إلى 400 معلم ومعلمة فلسطينية للتدريس في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي القادم 2017/2018.

وقالت في حينه: إن القطاع التعليمي الكويتي كانت له تجربة ناجحة ومتميزة في الاستعانة بالمعلمين الفلسطينيين، حيث أثبتوا كفاءة وقدرة على إثراء العملية التربوية في الدولة، الأمر الذي ساهم في إقرار إعادتهم.

أما بخصوص طلبات التوظيف في قطاع غزة، أشار صالحية، إلى أنه تم الإعلان قبل 20 يوم عن وظائف لاستقطاب عدد من التخصصات من قبل وزارة التربية والتعليم لسد الاحتياجات.

وأوضح أن الوزارة وضعت الامتحانات وأسماء المتقدمين وأرقام جلوسهم في تخصصات مختلفة، لافتاً إلى أن الامتحانات ستعقد في 14 مايو/ أيار الجاري في المديريات السبع حسب التخصصات.

وبين أن 24 ألف خريج وخريجة من تخصصات مختلفة تقدموا للوظائف "وسيتم الاختيار حسب المعايير والشروط التي أقرتها الوزارة"، مشيراً إلى أنه سيتم إجراء امتحان تحريري من 50 سؤالا لمن تنطبقق عليهم الشروط.
ونوه صالحية، إلى أن الامتحانات التي ستعقد ستكون في التخصص فقط لأن جميع المتقدمين للوظائف حاصلون على مزاولة المهنة، وسيجري اختيار الأعداد المطلوبة "حسب التشكيلة المدرسية" للمديريات السبع.

وأوضح أنه سيكون هناك قائمة انتظار من المعلمين في تخصصات مختلفة للتوظيف أو التعاقد أو النظام اليومي بدلاً من المعلمين المرضى أو المسافرين.

وعن استعدادات الوزارة لعقد الامتحانات النهائية، أكد أن الامتحانات ستعقد في موعدها المحدد "رغم الظروف التي تعاني منها الوزارة من انقطاع التيار الكهربائي، وأزمة الرواتب وانقطاع المواد الأولية من أوراق وماكينات وأحبار".

ولفت إلى أن وزارة التربية والتعليم شرعت في التجهيز للامتحانات النهائية للطلبة من خلال تشكيل اللجان المختصة واختيار المدارس، موضحاً أن 28 إلى 30 ألف طالب سيتقدمون لامتحان الثانوية العامة هذا العام.