فلسطين أون لاين

الكنيست نشر تقريرًا عن "عدم ثقة نتنياهو" بقواته البرية

خبير: الاحتلال سيعتمد في حروبه المقبلة سياسة الأرض المحروقة

...
غزة - محمد الهمص:

توقع الخبير العسكري اللواء يوسف الشرقاوي الإثنين أن الاحتلال الإسرائيلي سيعتمد في حروبه المقبلة مع قطاع غزة أو جنوب لبنان "سياسة الأرض المحروقة"، التي تعتمد على الطيران والسلاح المدفعي دون دخول القوات البرية إلى أرض المعركة.

وقال الشرقاوي في حديث لـ"فلسطين أون لاين"، معلقًا على تقرير نشره الكنيست الإسرائيلي عن "عدم ثقة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بقواته البرية": "قرار نتنياهو إستراتيجي دعمته مجريات الحروب الأخيرة، وهو قرار مبني على نصائح جنرالات جيشه الذين تيقنوا من عدم جدوى مهاجمة غزة أو الجبهة الشمالية بالقوات البرية".

وأضاف: "ومع ذلك هو لا يعني عدم تمكن الجيش من الدخول في حروب، لكنه يؤكد نظرية عدم إيمان المقاتل الإسرائيلي بما يقاتل من أجله، ما يجعل الجيوش البرية أقرب إلى الفشل بنظر نتنياهو".

وكانت لجنة الخارجية والأمن في "الكنيست" الإسرائيلي نشرت تقريرًا مفاده أن نتنياهو فقد الثقة بسلاح البر في جيش الاحتلال، واقتطع مبلغ 40 مليار شيكلًا، لتقوية "الدفاعات الجوية والتحت أرضية" بالشمال، على حساب تعزيز قدرات القوات البرية التي فقدت قدرتها على الحسم، ما سيطيل أمد أي حرب يخوضها في المستقبل".

ولفتت القناة العبرية إلى أن هذا التقرير جاء ليؤكد انتقادات مندوب الشكاوى السابق بجيش الاحتلال، الذي أكد أن جيش الاحتلال غير مستعد للحرب القادمة.