فلسطين أون لاين

ردود فعل متباينة إزاء منع المسلمين دخول أمريكا

...
محتجون في أحد المطارات الأميركية على قرار ترامب بمنع سفر المسلمين إلى بلادهم - (أ ف ب)
عواصم - الأناضول - (أ ف ب)

أدى قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتقييد دخول رعايا سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة إلى إثارة ردود أفعال متباينة حول العالم.

فمن جانبها، أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد 29-1-2017، أنها ستعترض رسميا لدى الحكومة الأمريكية، في حال تأثر مواطنوها من حظر ترامب لمواطني بعض الدول الإسلامية من دخول بلاده.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيسة الوزراء "تيريزا ماي"، أن الأخيرة لم تشارك ترامب الرأي في هذه المسألة خلال زيارتها الأخيرة للولايات المتحدة.

أما رئاسة الوزراء الكندية فأعلنت اليوم أن قرار ترامب لن يؤثر على مواطنيها من أصول الدول السبع، مؤكدة في بيان أن الأشخاص الذين يحملون الجنسية الكندية في إطار الجنسية المزدوجة لن يتأثروا من التطبيق الأمريكي الجديد.

اليمن تحذر رعاياها

أما في اليمن، -أحد الدول المشمولة في المنع - حذّر رعاياه في الولايات المتحدة، من مغادرتها بعد القرار، في بيان للسفارة اليمنية في واشنطن.

وخاطب البيان اليمنيين المتواجدين في أمريكا قائلا " تابعتم للأسف قرار إيقاف السفر إلى أمريكا (...) على إثر ذلك ننصح بعدم السفر خارج أمريكا للمتواجدين فيها حتى يتم استيضاح التفاصيل"، متابعًا: "نرجو التواصل مع الشؤون القنصلية بالسفارة في حال وجود أية حالات عالقة في المطارات الأمريكية".

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن قرار ترامب "هدية كبيرة إلى المتطرفين".

من جهتها، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن القيود التي فرضها ترامب "غير مبررة"، كما قال الناطق باسمها شتيفن سايبرت اليوم.

فيما دعت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، الحكومة إلى التعامل مع الجانب الأمريكي بالمثل، ردا على القرار.

وقالت حنان الفتلاوي عضو اللجنة الخارجية في مؤتمر صحفي إن "لجنة العلاقات الخارجية، تدعو الحكومة العراقية إلى التعامل بالمثل مع الجانب الأمريكي، بعد قرار ترامب، منع تأشيرة الدخول عن العراقيين".

التعامل بالمثل

من جانبه، دعا عضو اللجنة أحمد الجبوري، وزارة الخارجية العراقية إلى "اتخاذ موقف مناسب من الجانب الأمريكي يعزز كرامة العراقيين، خاصة وأن بغداد في خط المواجهة الأول ضد تنظيم الدولة".

ولم تعلّن الحكومة العراقية حتى الآن موقفاً رسمياً إزاء قرار منع دخول مواطني العراق إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي ذات السياق، أبلغ الاتحاد الدولي للطيران (إياتا)، اليوم، شركات طيران سبع دول عربية وإسلامية، بحظر دخول طواقم الطائرات إلى أمريكا، وفقاً لقرار ترامب.

ووقع ترامب، الجمعة الماضية، أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة "ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية"، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين، على حد وصفه.

إلا أن محكمة اتحادية في مدينة نيويورك، قررت أمس السبت، تعليق الأمر التنفيذي الصادر عن ترامب مؤقتًا عقب دعوى قضائية رفعها محامون من الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية لوقف تنفيذ قرار ترامب وإطلاق سراح لاجئين عراقيين، جرى توقيفهم داخل المطارات في إطار الحظر.