فلسطين أون لاين

​الغذاء السليم يقوّي ذاكرة الطفل ليواجه صعوبات الدراسة

...
غزة - نسمة حمتو

تتساءل الكثير من الأمهات عن أسباب خمول أطفالهنّ في الدراسة وعدم مقدرتهنّ على التركيز، ولكن بعضهنّ يجهل أن هناك الكثير من الأطعمة يجب أن يتناولها الطفل؛ لا سيما في الصباح الباكر كي تساعده في تقوية ذاكرته، واستعداده الجيد لتلقي المعلومات، وحفظها بطريقة سليمة، فما هي الأطعمة التي يجب أن تركز عليها الأم لتنمية ذاكرة طفلها.

في المراحل الأولى

الباحث في مجال التغذية، وأخصائي الأعشاب الطبية، حازم برغوت، قال إن تنمية الذاكرة تتم في مراحل العمر الأولى للطفل، لافتًا إلى أن سوء التغذية عند الطفل يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

وأكد برغوت أن التغذية السليمة تعني أن يكون لدى الطفل ذاكرة سليمة وصحية ويستطيع الحفظ والفهم فيها.

أما فيما يتعلق بالأطعمة التي لا بد من التركيز عليها من أجل تقوية ذاكرة الطفل، أوضح أن الحليب مهم جدًّا للطفل فهو غني بفيتامين "د" ومفيد لبناء أنسجة المخ العصبية والكالسيوم، كما أنه مهم في بناء الجملة العصبية لدى الطفل.

وأفاد برغوت بأن البيض غذاء رائع للأطفال، ويحتوي على البروتين و"الكاولين" وهما مهمّان لأنسجة الدماغ عند الأطفال كذلك.

وظائف حيوية

ومن ضمن الأطعمة التي ينصح بها برغوت المكسرات، وخاصة الفول السوداني فهو يحتوي على فيتامين b "السيامين"، والذي يعمل على تحويل الجلوكوز لطاقة ما يساعد الدماغ على استيعاب المعلومات ويساعده في بناء وظائفه الحيوية.

وينصح الباحث في مجال التغذية الأمهات بالتركيز على الخضراوات، وخاصة الورقية منها كالسبانخ والملفوف، وكل الفواكه الحمراء فهي تحتوي على فيتامين c، إضافة إلى الفواكه الحمضية خاصة في فصل الشتاء فهي تعمل على تقوية الذاكرة وتنمية الخلايا العصبية.

ومن ضمن الأغذية المهمة للأطفال خاصة في المراحل الأولى من الدراسة الأوميجا3 أو ما يعرف لدى بعض باسم زيت السمك، وهو من الأحماض الدهنية التي يحتاج إليها الدماغ لتحسين الوظائف العصبية عند الطفل، كما أشار برغوت.

تنمية الذاكرة

من الفوائد التي يتركها زيت السمك على المدى البعيد تنميته لذاكرة الأطفال ويجعلهم متفوقين خاصة أنه يحتوي على الأحماض الأمينية وهو يتوافر في الأسماك وخاصة التونة، وعن ذلك قال: "الأسماك وخاصة الكبيرة منها تعدّ مصدرًا قويًّا للأوميجا 3 وكذلك الجوز والمكسرات فهي تحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 3".

وأكد برغوت أنه من ضمن الأطعمة المهمة لتنمية ذكاء الطفل كذلك تلك التي تحتوي على فيتامين b وهي متوافرة في اللحوم البيضاء والحمراء، مشيرًا إلى أن هذه الأطعمة كذلك تحتوي على فيتامين b6 "البيرودكسين" وتحتوي على فيتامين b12 وهي مهمة لبناء كريات الدم الحمراء للطفل وهو مهم لبناء الجملة العصبية.

وأضاف: "حتى في الطب النبوي كانوا ينصحون بتناول اللحوم لما لها من فائدة للجسم، حتى أن الرسول كان يقول من لم يتناول اللحم مدة 40 يومًا لا يقرب مجلسي هذا".

مغلي القمح

ونبه برغوت على أن الشوفان كذلك مهم جدًّا للأطفال فهو يحتوي على فيتامين b6 المفيد للأطفال، قائلًا: "طبق من الشوفان مع الحليب مفيد جدًّا للطفل وهو غني للجملة العصبية للطفل".

وأشار إلى أن مغلي القمح مع الحليب يفتح ذهن الطفل، فالقمح يحتوي على فيتامين b بكل مكوناته، خاصة لمن لديهم اختبارات فهو ينشط ذاكرتهم.

وينصح برغوت بضرورة شرب الماء فهو يعطي أكسجين للدماغ، ويربطه بتحسين حيوية وظائف الجسم، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الأبحاث تؤكد أن الأكسجين يحسن خلايا الذاكرة عند الطفل.

ونبّه على ضرورة أن يحصل الطفل على كمية وفيرة من المياه كل ساعتين بمقدار كوب متوسط، مؤكدًا أنَّ المياه تعمل على زيادة التوارد الدموي للدماغ، وبالتالي تزويد الذاكرة الطويلة والمتوسطة عند الطفل.