فلسطين أون لاين

​ماذا تعرف عن سكري الأطفال؟

...
غزة - جهاد أبو راس

السكري مرض ناتج عن عجز الجسم عن إفراز الأنسولين، وعدم القدرة على امتصاصه لتذبذب مستوى السكر في الدم؛ فوظيفة الأنسولين الطبيعيّة تكمن في نقل السكر إلى خلايا الجسم، وبالتالي حصولها على الطاقة اللازمة التي تُمكّنها من أداء وظائفها على أكمل وجه.

وفي حال نقص هذا الهرمون في الجسم فإنّ ذلك يجعل الإنسان ضحيّةً سهلة للإصابة بمرض السكري، والجميع معرّضون للإصابة به على اختلاف فئاتهم العمريّة، وحتى الأطفال يُصابون بالسكري من النوع الأول؛ حيث يمنع البنكرياس من إنتاج الأنسولين ويهاجم أنسجة الجسم وجهاز المناعة.

د. محمد الراعي أخصائي طب أطفال والتغذية يتحدث لـ "فلسطين" عن أعراض مرض السكري لدى الأطفال.

ويقول د. الراعي: "من الأعراض التي تدل على مرض السكري زيادة العطش، وكثرة التبول عند الطفل، وفقدان الوزن"، منبهًا إلى أنه غالبًا ما يكون فقدان الوزن غير المتوقع أول علامة تتم ملاحظتها على الأطفال المصابين بمرض السكري.

ويلفت إلى أن مرض السكري نوعان، الأول: لدى الأطفال أقل من 18 سنة، والسبب الدقيق له غير معلوم, مستدركًا: "لكن في معظم الأشخاص المصابين بالسكري من هذا النوع يقوم الجهاز المناعي بالجسم والذي عادة ما يحارب البكتيريا والفيروسات الضارة بتدمير الخلايا المنتجة للأنسولين الموجودة في البنكرياس عن طريق الخطأ".

ويبدو– وفق قوله - أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا في هذه العملية. أما النوع الثاني يصاب به من هم في سن 30 فما فوق، ويحدث عندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، أو عندما يتوقف البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين، إضافة الى بعض العوامل الوراثية والبيئية مثل الزيادة في الوزن والتوتر، كأنها عوامل مساعدة.

ويقول د. الراعي: إن مرضى السكري من الأطفال غالباً لا يشفون من هذا المرض إلا في حالات نادرة جداً.

ويتابع حديثه: "على الأهل أن يكونوا على دراية عالية من حيث حرصهم على انتظام أخذ أطفالهم العلاج في وقته، واتباع الحمية الغذائية التي ننصحهم بها، والامتناع عن تناول السكريات والدهون، لأنها قد تسبب مشاكل للعيون والأعصاب".

وأخيراً ينصح د. الراعي أهالي الأطفال الذين يتوجهون إلى الروضة أو المدرسة بإخبار المدير عن حالة الطفل؛ لأخذ الحيطة والحذر لأي وضع طارئ، حيث إن الطفل قد يتعرض بأي وقت إلى غيبوبة سكري بشكل مفاجئ.