فلسطين أون لاين

إشبيلية يقلب الطاولة على ريال ويشعل الصراع

...
مدريد - (أ ف ب)

قلب إشبيلية الطاولة على ضيفه ريال مدريد وأشعل الصراع على اللقب بالفوز عليه 2-1 بعد أن كان متخلفا حتى الدقائق الخمس الأخيرة، الأحد 15-1-2017، على ملعب "رامون سانشيس بيسخوان" في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وثأر اشبيلية من النادي الملكي الذي أخرجه من الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس بالفوز عليه ذهابا 3-صفر وتعادله معه إيابا في منتصف الأسبوع 3-3، واضعا بذلك حدا لسلسلة المباريات المتتالية التي خاضها فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان دون هزيمة في كل المسابقات عند 40 مباراة (رقم قياسي).

وألحق النادي الأندلسي بضيفه هزيمته الأولى في الدوري في مبارياته الـ29 الأخيرة، والأولى في جميع المسابقات منذ أن سقط في السادس من نيسان/أبريل أمام فولفسبورغ الألماني صفر-2 في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

والأهم أن فريق المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي أصبح على بعد نقطة فقط من ريال مدريد الذي يملك مباراة مؤجلة يخوضها ضد فالنسيا في شباط/فبراير.

كما أسدى إشبيلية خدمة لبرشلونة حامل اللقب، الفائز السبت على لاس بالماس 5-صفر، لأنه أصبح بدوره على بعد نقطتين من غريمه الذي بدا في طريقه لحسم اللقاء لمصلحته بعد أن تقدم في الدقيقة 67 من ركلة جزاء انتزعها دانيال كارباخال من الحارس سيرخيو ريكو.

وانبرى البرتغالي كريستيانو رونالدو، العائد إلى التشكيلة بعد أن غاب عن مباراتي الكأس ضد إشبيلية من أجل الحصول على بعض الراحة، لركلة الجزاء بنجاح، مسجلا هدفه الثاني عشر في الدوري حتى الآن والثامن عشر هذا الموسم في جميع المسابقات.

وعادل رونالدو أيضا الرقم القياسي في الدوري الإسباني من حيث عدد ركلات الجزاء الناجحة (56) والمسجل باسم نجم أتلتيكو مدريد وريال مدريد ورايو فاليكانو السابق المكسيكي هوغو سانشيز.

إلا أن فرحة رونالدو وريال لم تدم حتى النهاية لأن إشبيلية أدرك التعادل في الدقيقة 85 بهدية من لاعبه السابق وقائد ريال الحالي سيرخيو راموس الذي حول الكرة في شباك فريقه عن طريق الخطأ إثر ركلة حرة للنادي الأندلسي.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، خطف الوافد الجديد المونتينغري ستيفان يوفوتيتش الذي دخل كبديل في الشوط الثاني، هدف الفوز لإشبيلية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واستفاد اللاعب المعار من إنتر ميلان الإيطالي من خطأ في تنفيذ كرة جانبية من لاعبي النادي الملكي وبالتحديد الفرنسي كريم بنزيمة، لينطلق بالكرة من منتصف ملعب ريال قبل أن يطلقها قوسية من مشارف منطقة الجزاء إلى يسار الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس الذي كان متقدما عن مرماه (2+90)، مسجلا هدفه الثاني في مباراته الثانية مع النادي الأندلسي.

فوز أول لفالنسيا منذ ثلاثة أشهر

وحقق فالنسيا فوزه الأول منذ ثلاثة أشهر، بتغلبه على اسبانيول 2-1.

وسجل مارتن مونتويا (17) وساني مينا (73) للفائز، قبل أن يقلص دافيد لوبيز الفارق لصالح الضيف قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.

والفوز هو الأول لفالنسيا في الدوري منذ فوزه في المرحلة الثامنة على مضيفه سبورتينغ خيخون 2-1، في 16 تشرين الاول/اكتوبر.

وتنفس فالنسيا الذي يمر في أزمة دفعته للاستغناء عن مدربين منذ آذار/مارس الماضي، الصعداء بعض الشيء، إذ أتاح له الفوز التقدم بفارق أربع نقاط عن خيخون الذي يحتل أول مراكز الهبوط إلى الدرجة الثانية، علما أن الأخير يلتقي إيبار الأحد.

وتسلم سالفادور "فورو" غونزاليز تدريب فالنسيا أواخر كانون الأول/ديسمبر، خلفا للإيطالي تشيزاري برانديلي الذي استقال بسبب خلافات مع مسؤولي النادي. وطالب المشجعون قبل انطلاق المباراة ضد إسبانيول، برحيل مالك النادي رجل الأعمال الثري السنغافوري بيتر ليم.

وحقق سلتا فيغو فوزه الخامس تواليا في الدوري والكأس بتغلبه على ضيفه ألافيس بهدف للصربي نيمانيا رادويا في الوقت القاتل (89).

ورفع سلتا فيغو الذي أطاح بفالنسيا من الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس بالفوز عليه ذهابا وايابا، رصيده الى 28 نقطة في المركز الثامن، فيما تجمد رصيد ألافيس عند 22 نقطة في المركز الثاني عشر.

وعمق إيبار جراح مضيفه سبورتينغ خيخون المهدد بالهبوط بالفوز عليه بثلاثة أهداف لأدريان غونزاليز (4 من ركلة جزاء) وبدرو ليون (21) وأنطونيو لونا (23)، مقابل هدفين لكارلوس كارمونا (9) واينياسيو مورا (58).

وانتهت مواجهة القاع بين غرناطة وأوساسونا، القابعين في المركزين التاسع عشر والعشرين الأخير تواليا، بالتعادل بهدف للأوكراني ارتيم كرافيتس (68)، مقابل هدف لاوريول رييرا (12).

وأكمل غرناطة اللقاء بتسعة لاعبين بعد طرد النيجيري أوتشي أغبو (72) والأرجنتيني إيزيكييل بونسي (90).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 40 نقطة من 17 مباراة

2- إشبيلية 39 من 18

3- برشلونة 38 من 18

4- أتلتيكو مدريد 34 من 18

5- فياريال 31 من 18 .