فلسطين أون لاين

لتحسين الحالة النفسية.. جدد "الديكور" بلا نفقات

...
غزة -صفاء عاشور

من المعلوم أن لتصميم البيت تأثيرا كبيرا على نفسية ساكنيه، وأن تجديد "ديكور" البيت يساهم في تغيير نفسية أهله إلى الأفضل.. هذا التجديد يبدو فكرة مستحيلة لمن يربطه بالتكلفة المالية العالية، لكن في الحقيقة يمكن فعل ذلك بما هو موجود في البيت، ودون الحاجة لدفع أي نفقات..

ثقافة غائبة

مهندس الديكور محمد كحيل أوضح أن تجديد ديكور وترتيب الأثاث في المنزل ثقافة غير منتشرة بين سكان قطاع غزة، رغم أهميتها الكبيرة في تغيير الحالة النفسية للأفضل وبث الطاقة الإيجابية في نفس من يعيش في المنزل.

وقال لـ"فلسطين" إن: "لكل إنسان ذوقا خاصا به، وألوانا واكسسوارات يفضل تواجدها في المكان الذي يتواجد فيه"، مضيفا: "المنزل الذي يعيش فيه الشباب بمفردهم، يختلف عن منزل المتزوجين حديثاً، ويختلف أيضاً عن بيت العائلة الذي يوجد به أطفال صغار أو كبار".

وتابع: "عملية اختيار الديكور في أي منزل تبدأ باختيار الألوان، والتي تخضع لميول كل فرد يعيش في البيت، فإن تواجد الأطفال يفرض اللون الأصفر أو الزهري على غرفهم، أما البيوت التي فيها زوجان بمفردهما فإنهما يميلان إلى الألوان المريحة للأعصاب".

وأوضح: "مزاج الأشخاص يتدخل في كل صغيرة وكبيرة في المنزل، ولكن قلة من الناس من يهتمون للتفاصيل فيها، لذلك نجد أن أغلب الناس يطلون بيوتهم باللون الأبيض رغم أن بإمكانهم استخدام غيره".

وبين كحيل أن تغيير الديكور لا يقتصر على الألوان، بل يكون في الأشياء المنقولة كالأثاث، والستائر، والتحف، وغير ذلك.

ليس مكلفًا

وأكدّ أن عملية التغيير لا تحتاج إلى تكاليف مالية باهظة دوما، بل يمكن إجراؤها بسهولة، وبنفس القطع الموجودة في المنزل دون الحاجة لشراء أشياء جديدة، وذلك من خلال تغيير أماكن قطع الأثاث، وتحريك التحف من مكانها، وغير ذلك من الأمور التي تستطيع التحكم بها ربة المنزل.

ولفت إلى أن التغيير يمكن أن يحدث عبر تبديل مكان الأرائك، أي تغيير نظام الترتيب والصف، وفي حال توفر بعض الإمكانيات المادية يمكن تغيير قماش الأثاث بدلا استبدالها بأرائك جديدة، والتي تكون مكلفة للغاية.

أما فيما يخص الستائر، فأشار كحيل إلى أنه يجب على أصحاب البيت الخروج عن محاولة ملائمة الألوان ذاتها بين الأرائك والستائر ومحاولة إدخال ألوان جديدة تكسر حدة اللون الواحد التي تبعث على الملل مع مضي الوقت.

ونوه إلى إمكانية إدخال التجديد على الستائر دون استبدالها، إذ يمكن استبدال الربطات الخاصة بها، والتي من شأنها أن تُحدث تغييرًا واضحًا على منظرها، وهذا سينعكس على مظهر البيت بأكمله.