فلسطين أون لاين

مطالبة بوقف إجراءات السلطة ضد قطاع الصحة بغزة

...
غزة - فلسطين أون لاين

نظم عدد من المرضى والأطباء، صباح الثلاثاء 1-8-2017، وقفة أمام مقر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ، احتجاجاً على صمت المؤسسات الحقوقية تجاه الإجراءات العقابية التي اتخذتها صحة رام الله بحق المرضى والمستشفيات في غزة.

وقال مدير قسم الإسعاف والطوارئ بمستشفى الشفاء ، أيمن السحباني في كلمة له خلال الوقفة: "رسالتنا في هذا اليوم لكافة المعنيين بأنه يجب تحييد القطاع الصحي عن كافة التجاذبات والمهاترات السياسية، باعتبار أن هذا القطاع مهمته فقط معالجة المرضى، الذين وصل عدد الوفيات منهم نتيجة وقف التحويلات إلى 24 حالة".

وأضاف أن هناك نقص شديد في العديد من أصناف الأدوية والمستلزمات الطبية، مبيناً أن أزمة الكهرباء تشكل خطراً على حياة المرضى الذين يئنون في كل ساعة.

وأوضح السحباني أنه تم استنفاذ كافة الجهود مع مختلف الأطراف في غزة ورام الله من أجل وضع حد لهذه الأزمة المتفاقمة، التي ينذر استمرارها بوفاة الكثير من المرضى، لكن دون أي رد من قبل صحة رام الله.

وناشد كافة المنظمات الأهلية الصحية ومنظمات حقوق الإنسان، ومنظمة الصحة العالمية، والصليب الأحمر في قطاع غزة، بضرورة التحرك الفوري لإنقاذ القطاع الصحي من خطر الانهيار، وإمداد مستشفيات غزة بما تحتاجه فوراً، على ضوء أزمة النقص الكبير في الدواء والمستلزمات الطبية مما أدى إلى وفاة وتدهور حالة الكثير من المرضى.

وحول تهديد السلطة في رام الله بإحالة عشرات الموظفين والعاملين في القطاع الصحي لنظام التعاقد المبكر، وصف السحباني ذلك بـ "الجريمة الكبرى" التي ستتجه بالقطاع الصحي نحو كارثة حقيقية لا تحمد عقابها خاصة أن الضحية الوحيدة من هذه الإجراءات هو المواطن، مشيداً بدور هذه الكوادر التي تقدم خدمات جليلة لكافة المرضى دون استثناء.