فلسطين أون لاين

توقعات بإنتاج 7300 طن هذا الموسم

تقرير بدء تسويق فراولة غزة في أسواق الضفة وسط آمال بتعويض الخسائر

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

بدأ مزارعو الفراولة في قطاع غزة في طرح ثمار محصولهم في السوق المحلي والبيع إلى أسواق الضفة الغربية، معبرين عن أملهم أن يحقق هذا الموسم ربحًا بعد أن زادوا من حجم مساحتها، في حين تتوقع وزارعة الزراعة إنتاج نحو (7300) طن هذا الموسم.

ويعدُّ المزارع نشأت مسلم طرح الفراولة في السوق بداية خير لتحقيق مكاسب مالية خاصة من وراء بيعها للأسواق الخارجية.

ووسع مسلم من مساحة الأرض المزروعة بالفراولة إلى الضعف هذا الموسم، بعد أن كانت العام الماضي (50) دونمًا.

وبرر المزارع مسلم الإضافة الجديدة إلى آمال المزارعين بأن يحققوا هامش ربح في تصدير الفراولة إلى أسواق الضفة المحتلة، مشيرًا إلى أنه لو زرع المساحة الجديدة بالخضراوات فلن يحقق الكثير من المال لأن أسعار الخضراوات متدنية في أسواق غزة.

ونبه إلى أن العرض والطلب هو من يحدد أول سعر للفراولة، وذكر أن الكيلو الواحد في أسواق غزة يباع في بادئ الأمر عند (10) شواقل، وفي أسواق الضفة عند (20) شيقلًا.

ولفت إلى أنه يبيع إنتاجه للتجار الذين بدورهم يصدرون إلى الخارج، مبينًا أن مشرفين من وزارة الزراعة يتابعون مزارعهم ويراقبون المحصول قبل عملية التصدير للتأكد من جودة وسلامة المنتج.

وتبدأ عملية زراعة الفراولة في مطلع سبتمبر من كل عام، وتستمر عملية النمو قرابة الشهرين والنصف، حسب المزارع مسلم.

وبدأت زراعة الفراولة في غزة خلال ستينيات القرن الماضي بمساحة تجريبية تقدر بدونم ونصف فقط. ومع النجاحات التي حققها المزارعون، ازدادت المساحة تدريجيا.

ويوفر موسم الفراولة فرص عمل لمئات العمال خلال موسم الحصاد، فضلا عن ارتباط آلاف أسر التجار والباعة بهذا الموسم.

وقال رئيس جمعية التوت والفراولة في بيت لاهيا محمود خليل، إن المزارعين زادوا من حجم مساحة الفراولة هذا الموسم على عاتقهم، بعد أن كانت المساحة في 2019م (1700) دونمًا.

وبين خليل لصحيفة "فلسطين" أن الشهر الحالي والمقبل يعدان فرصة ثمينة لتجار غزة في تصدير الفراولة؛ لأن منتجات الفراولة في الضفة تبدأ في النزول إلى الأسواق.

وعدَّ زراعة الفراولة المعلقة على الرغم من إنتاجها الكبير فإنها غير مجدية لأن التكاليف التشغيلية مرتفعة.

وقال: إن تكلفة زراعة دونم واحد من الفراولة المعلقة تقدر 20 ألف دولار، في حين أن تكلفة زراعة دونم من الفراولة العادية نحو 4 آلاف دولار، ولفت إلى أن إنتاج دونم الفراولة المعلقة 7-8 أطنان، والفراولة العادية من 2-3 أطنان.

تحديات مخيفة

وأفاد المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، بأن المساحة الإجمالية المزروعة بالفراولة في غزة، هي (2427) دونم، منها (12) دونمًا فراولة معلقة فقط.

ورجح البسيوني في حديثه لصحيفة "فلسطين" أن تنتج تلك المساحة المزروعة هذا الموسم (7300) طن من الفراولة.

وعبر عن أمله أن يكون موسم الفراولة الحالي "جيدًا" للمزارعين على الرغم من توصية الوزارة للمزارعين بعدم التوسع لأسباب لها علاقة بالظروف الراهنة، لافتًا إلى تراجع القدرة الشرائية بسبب جائحة كورونا وتحكم الاحتلال في عمل المعابر.

ولفت البسيوني إلى أن زراعة الفراولة تتمركز بنسبة (95%) في شمال غزة لعذوبة المياه وخصوبة التربة وخبرة المزارعين الطويلة في هذا المجال.