فلسطين أون لاين

وزير الدفاع الأميركي يقوم بزيارة مفاجئة إلى كابول

...
مكان الهجوم الذي أودى بحياة عشرات الجنود الأفغان (أ ف ب)
كابول - (أ ف ب)

وصل وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس ظهر الاثنين 24-4-2017 إلى كابول في زيارة غير معلنة مسبقاً تستمر بضعة ساعات، هي الأولى التي يقوم بها إلى هذا البلد منذ تولي مهامه، على ما أعلن مسؤول في الدفاع الأميركي .

وتندرج زيارة ماتيس في سياق جولة يقوم بها إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، وتأتي بعيد إعلان وزير الدفاع الأفغاني عبد الله حبيبي ورئيس أركان الجيش الأفغاني الجنرال قدام شاه شاهين استقالتيهما على خلفية هجوم نفذه عناصر من حركة طالبان الجمعة وأوقع أكثر من 130 قتيلاً في قاعدة عسكرية بشمال البلاد.

كما تأتي زيارة ماتيس بعد 12 يوماً على إلقاء القوات الأميركية أقوى قنبلة في ترسانتها من الأسلحة التقليدية على مواقع لـ"تنظيم الدولة الإسلامية" تحت الأرض في شرق أفغانستان.

وأبقت الولايات المتحدة التي تدعم القوات الأفغانية في حملة "مكافحة الإرهاب"، 8400 عنصر في البلاد وتقود في موازاة ذلك عمليات حلف شمال الأطلسي الذي يشن غارات على مواقع لتنظيم القاعدة وحركة طالبان و"تنظيم الدولة الإسلامية".

واعتبر الجنرال جون نيكولسون، قائد عملية حلف الأطلسي "الدعم الحازم"، في شباط/فبراير أمام الكونغرس في واشنطن أن القضاء على التنظيمات المعارضة في أفغانستان يتطلب "آلافاً إضافية من العناصر".

وسيلتقي ماتيس خلال هذه الزيارة مسؤولين بينهم الرئيس أشرف غني ومستشاره للأمن القومي.