فلسطين أون لاين

​معلومات تهمك عن "تطعيم الإنفلونزا" في الخريف والشتاء

...
صورة أرشيفية
غزة/ صفاء عاشور:

حل فصل الخريف الذي يتبعه فصل الشتاء، وبدأت الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأمراض التي تنتشر في هذا الفصل والتي من أهمها "الإنفلونزا"، ذلك المرض الذي يحتاج حذرا كبيرا من كل صغير أو كبير لينجو من الإصابة به خلال شهور الشتاء.

ومن أهم الاحتياطات والعلاجات التي تنتشر في هذه الفترة هي أخذ تطعيم الإنفلونزا الذي يساهم في حماية جسم الإنسان من الإصابة بهذا المرض أو التقليل من أعراضه في حال الإصابة به، حيث يُعد التطعيم عبارة عن أجسام ميتة للإنفلونزا تُدفع الجسم عند دخولها بالتعامل معها وإفراز الأجسام المضادة لها وهو ما يتطلب عدة أيام.

طبيب الأطفال د. حسام أبو صفية يؤكد أن تطعيم الإنفلونزا هام جداً للإنسان بشكل عام ولأصحاب الأمراض بشكل خاص، لافتاً إلى أن وزارة الصحة أدرجته ضمن برامجها.

وفي حديث مع صحيفة "فلسطين"، يقول أبو صفية:" إن تطعيم الإنفلونزا مسموح للأطفال ممن تجاوز عمرهم الستة أشهر، حيث يجب تطعيم الأطفال خاصة من لديهم أمراض معينة مثل السكري، الأزمة في الصدر، أو الذين يعانون من مشاكل مهمة كأمراض الدم والكبد والكلى".

والأطفال الذين يتناولون أدوية تؤثر على مناعة أجسادهم مثل الكورتيزون، أو الاطفال المصابون بالسرطان –يتابع حديثه- من المهم حصولهم على التطعيم الخاص بالإنفلونزا حتى لا يقعوا ضحية هذا الفيروس الذي يكون في بعض الأحيان قاتلا".

ويبين أن وزارة الصحة أدرجت التطعيم ضمن البروتوكولات التي يجب على الحالات السابقة اتباعها، كما يمكن لأي طفل فوق الست شهور أخذ التطعيم للحماية من الإصابة بالإنفلونزا أو التخفيف من أعراضها الشديدة.

ويحذر أبو صفية من إعطاء هذا التطعيم للأطفال أثناء إصابتهم بمرض الإنفلونزا الحادة، أو أن يكونوا مصابين بالحساسية من البيض وهو الأمر الذي يمكن أن يعرض المريض لأعراض خطيرة، كما يحظر على الطفل أقل من ست شهور أخذه.

ويصل حد الوقاية من هذا المرض بواسطة التطعيم، بنسبة تتراوح من 85-90%، لكن يبقى هناك احتمال أن يصاب الإنسان الذي أخذ بالمرض، وذلك لأن التطعيم لا يغطي سلالات الانفلونزا كافة؛ وفق الطبيب.

ويذكر أبو صفية أن التطعيم يُعطى عن طريق العضل وتبدأ فعاليته بعد أسبوعين أو ثلاث ويبقى الانسان معرضًا للإصابة بالمرض خلال هذه الفترة، كما أنه يمكن أن يظهر على الانسان أعراض جانبية بسببه.

ومن هذه الأعراض الجانبية، ظهور أعراض شبيهة بالإنفلونزا، وألم موضعي مكان الحقن أو تورم في نفس المكان، لكن أبو صفية يبين أن هذه الاعراض خفيفة وتختفي خلال 24 ساعة.

ويكمل حديثه بأن التطعيم آمن على الاطفال الذين يعانون من أمراض حساسية الصدر والأنف وعندهم مشاكل صحية، كما أنه أمن على الحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض المزمنة من كبار السن والأطفال.