فلسطين أون لاين

اليوم.. ينطلق سباق "انتخابات" الاحتلال الإسرائيلي

...
صورة أرشيفية
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين:

انطلقت "الانتخابات الإسرائيلية" في جولتها الجولة الثانية، صباح اليوم الثلاثاء 17 أيلول/سبتمبر 2019 حيث فتحت مراكز الاقتراع أمام "الناخبين" في الداخل المحتل،للإدلاء بأصواتهم في "انتخابات" الكنيست الثانية والعشرين.

وذكرت الإذاعة العبرية أن صناديق الاقتراع فتحت اليوم الساعة السابعة صباحاً وتستمر عملية التصويت حتى العاشرة ليلا، مشيرة إلى أن المراكز في المستوطنات الصغيرة ستفتح الثامنة صباحا وتغلق عند الثامنة مساء.

ويقود بنيامين نتنياهو منذ مطلع العام الحالي حكومة انتقالية، أي منذ الإعلان عن الانتخابات المبكرة السابقة، وسيستمر إلى حين تشكيل حكومة جديدة، يصادق عليها البرلمان الإسرائيلي.

وتخوض انتخابات الاحتلال (29) قائمة، بينما بلغ عدد القوائم خلال الانتخابات السابقة التي جرت قبل نحو خمسة أشهر أربعين (40)، ويبلغ عدد أصحاب "حق " الاقتراع حوالي 6 مليون و349 ألف "ناخبا".

ويشكل إخراج الإسرائيليين للتصويت التحدي الأكبر الذي تواجهه القوائم المتنافسة، في ظل استطلاعات الراي التي تشير إلى أن أكثر من 30 في المائة، لن يشاركوا في عملية التصويت.

وتظهر نتائج استطلاعات الرأي تقاربا في النتائج بين حزب الليكود، برئاسة بنيامين نتنياهو، وكتلة كحول لافان (أزرق أبيض)، برئاسة رئيس أركان جيش الاحتلال السابق بنيي غانتس.

ويخشى حزب "الليكود" من عدم حصول اليمين الإسرائيلي على الأغلبية (61 مقعد)، ما يعني التوجه لانتخابات ثالثة، أو تشكيل حكومة وحدة، بين حزب الليكود وكتلة كحول لافان.

وبحجة الانتخابات، فرض جيش الاحتلال الإسرائيلي طوقا أمنيا شاملا على الضفة الغربية وقطاع غزة عند منتصف الليلة الماضية ولمدة 24 ساعة.

ولن تسمح سلطات الاحتلال للفلسطينيين بدخول الأراضي المحتلة إلا في الحالات الإنسانية والطبية الطارئة، شريطة أن يصادق على ذلك مصادقة ما يسمى "منسق أعمال الحكومة في المناطق".

في هذا السياق دعا رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في كلمة مسجلة إلى التصويت، متعهدا بأنه سيعمل على الحيلولة دون إجراء جولة ثالثة من الانتخابات.

من جانبه أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن "الانتخابات" في "إسرائيل" مهمة، قائلا في حديث مع صحفيين في البيت الأبيض الليلة الماضية :"إن الانتخابات ستكون متقاربة ومتعادلة، وأن النتائج ستكون مثيرة للاهتمام".