فلسطين أون لاين

نظرات في حصار قريش للنبي-2


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فقد تحدثنا في المقال السابق، عن أهميته الصبر وفوائده في الإسلام، وفي هذا المقال سنعرف الثبات لغة واصطلاحاً ونبين أهميته وعوامل بقائه. فالثبات لغة قال ابن فارس في مادة ثبت: الثاء والباء والتاء كلمة واحدة وهي دوام الشيء. يقال: ثَبَت ثباتاً وثُبُوتاً، ورجل ثَبْتٌ وثبيت". وقال المُناوي: "الثبات ضد الزوال، والثبات والثبُوت ضد التَّزَلْزُل" ، وقال الدكتور مؤنس رشاد الدين: الثبات: هو الاستقرار. والثبات اصطلاحاً: عرَّفه الدكتور محمد بن حسن موسى بقوله: هو الاستقامة على الهدى والتمسك بالتقى وإلجام النفس وقسرها على سلوك طريق الحق والخير وعدم الالتفات إلى صوارف الهوى والشيطان، ونوازغ النفس والطغيان، مع سرعة الأوبة والتوبة حال ملابسة الإثم أو الركون إلى الدنيا".

وفسر الشوكاني الثبات في قوله تعالى: وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. بقوله: " هو عبارة عن القوة وعدم الفشل. يقال: ثبت قدم فلان على كذا إذا استقر له ولم يَزِلّ عنه، وثبت قدمه في الحرب إذا كان الغلب له والنصر معه " .

وقال سيد قطب في تفسير قوله تعالى وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا: "فهي في يده – سبحانه – يثبتها فلا تتزحزح ولا تتزلزل ولا تميد".

والثبات له أهمية عظيمة في تربية الفرد والجماعة وفي التفاف الناس حول المتمسك به ومن خلاله نستطيع تحقيق ما نصبو إليه من أهداف. ووضح الدكتور محمد حسن موسى أهمية الثبات عبر نقاط أربعة وهي :

‌أ- الثبات دلالة سلامة المنهج وداعية إلى الثقة.

‌ب- الثبات مرآة لشخصية المرء ومطمئن لمن حوله.

‌ج- الثبات ضريبة الطريق إلى المجد والرفعة في الدنيا والآخرة.

‌د- الثبات طريقٌ لتحقيق الأهداف.

وأشار الدكتور محمد حسن موسى إلى عوامل هامة جداً تعين على الثبات وبقائه، وتجعل المسلم كالجبل الثابت لا يتزعزع ولا يتأثر بالمحن ويصمد أمام التحديات. وهذه العوامل هي:

1- الدعاء.

2- تدبر القرآن.

3- حسن الصلة بالله تعالى.

4- التثبيت من قِبَل الصالحين.

5- صحبة الصالحين.

6- التربية الصحيحة.

7- الاطلاع على سِيَر الثابتين.

8- قراءة التاريخ والسير.

9- الثقة بنصر الله تعالى.

10- التزام شريعة الإسلام وآدابه ضمانٌ للثبات.

11- الخوف من الانتكاسة وسوء الخاتمة.

للموضوع تتمة . والحمد لله رب العالمين