فلسطين أون لاين

الإغاثة الزراعية تطالب الحكومة بتنفيذ تعهداتها لمنتجي البيض

...
رام الله - فلسطين أون لاين

دعت الإغاثة الزراعية الحكومة للوفاء بتعهداتها تجاه منتجي البيض، لوقف خسائرهم الناتجة عن انخفاض أسعار البيض إلى أقل من سعر التكلفة.

وقالت الإغاثة الزراعية في بيان لها اليوم الأربعاء 4-5-2016 إن منتجي البيض عالقين بين رئاسة الحكومة ووزارة المالية، بعد أن صادق رئيس الوزراء على توصيات وزير الزراعة سفيان سلطان قبل أسبوعين لمعالجة المشكلة، وتوجيهه كتاباً لوزير المالية شكري بشارة للشروع بتنفيذها.

وكان سفيان قد رفع لرئيس الوزراء كتابا أورد فيه حجم وأسباب أزمة البيض، وأوصى بجملة من التدخلات لمعالجة الأزمة.

وتضمنت التوصيات اتخاذ قرار بالاسترداد الضريبي لقطاع الدجاج البياض، وشراء 50 ألف كرتونة بيض بسعر 8 شواقل للكرتونة وإرسالها للاجئين الفلسطينيين بمخيمات سوريا، والتخلص من فراخ الدجاج البياض التي يزيد عمرها عن 18 شهراً والتعويض بمبلغ 5 شواقل عن كل فرخة.

يذكر أن منتجي البيض تظاهروا مرتين أمام مقر رئاسة الوزراء برام الله، بعد أن وصل معظمهم إلى حافة الخسارة والإفلاس نتيجة وصول سعر كرتونة البيض من المزرعة إلى 5 شواقل، وهو أدنى بكثير من سعر التكلفة.

وقالت الإغاثة الزراعية أنه ورغم مرور 14 يوما، ما زالت وزارة المالية تماطل بتنفيذ التوصيات، وما زال منتجو البيض يتكبدون الخسائر، الأمر الذي جعلهم يفكرون بالعودة مرة أخرى للشوارع للضغط على الحكومة للإسراع بتنفيذ قراراتها وترجمة شعاراتها عمليا.

وطالبت الحكومة بالمباشرة فورا بتنفيذ قرارها ودعوة وزارة المالية للكف عن المماطلة والتسويف واختلاق الأعذار، والبدء بتنفيذ الاسترداد الضريبي الخاص بقطاع الثروة الحيوانية، لأن من شأن ذلك التخفيف من تكاليف الإنتاج وخصوصا الأعلاف التي تشكل العبء الأكبر على المزارعين.

كما دعت الحكومة إلى المسارعة بإخراج صندوق الطوارئ والكوارث إلى النور، وإلغاء ضريبة الدخل عن المزارعين.