فلسطين أون لاين

البرازيل تسيطر على الأوضاع بسجن ألكاتشوز

...
نقل سجناء في سجن ألكاتشوز البرازيلي - (أ ف ب)
​ساوباولو - الأناضول

أعلنت السلطات البرازيلية اليوم الخميس 19-1-2017، أنها تمكنت من السيطرة على الوضع في سجن ألكاتشوز بولاية "ريو غراندي دو نورتي" شمال شرقي البلاد، عبر نقلها 220 سجيناً من نزلائه إلى سجنٍ آخر.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإنّ هدوءً ساد سجن ألكاتشوز بعد قيام سلطات الولاية بنقل بعض نزلائه بواسطة 4 حافلات إلى سجن آخر.

وأثناء عملية النقل التي شهدت صدامات بين الشرطة وأهالي السجناء، قام مجهولون بإحراق 16 سيارة ومركبة وحافلة في الولاية، وقالت السلطات إنّها توصلت إلى معلومات تفيد بأنّ حرق السيارات جاءت بطلب من المحكومين.

وكان روبينسون فاريا والي ريو غراندي دو نورتي، صرّح أمس الأربعاء، أنّ قوات الأمن البرازيلية لن تتدخل في شؤون السجن إلّا في حالات الضرورة لمنع وقوع مجزرة بداخله.

وأضاف فاريا أنه من المحتمل حدوث صدامات عنيفة بين نزلاء السجن وأفراد الشرطة، في حال دخلت تلك الأفراد إلى داخل أسوار سجن ألكاتشوز.

ولقي 26 شخصا حتفهم، السبت الماضي، في أعقاب أعمال شغب في سجن "ألكاتشوز" الذي تبلغ قدرته الاستعابية 620 شخصا، لكنه يأوي 1083 سجينا.

من جهة أخرى نقلت وسائل الإعلام المحلية أنّ أعمال شغب اندلعت في سجن بريراو بالولاية نفسها، أسفرت عن مقتل سجين وجرح 7 آخرين.

وأوضحت الوسائل نفسها أنّ السجناء تمكنوا من تحطيم باب الجناح الثاني لمبنى السجن واقتحموا المطبخ وأضرموا النيران فيه، وخرجوا إلى سطح المبنى بعد ذلك.

ويعد اكتظاظ السجون وظروفها السيئة، وعدم كفاية قوات الأمن في قمع أعمال الشغب وحركات العصيان، في مقدمة الأسباب الرئيسية لحوادث العنف داخل السجون في البرازيل.

ووفقا لمعطيات مركز "درسات السجون" العالمية، (تنشر معلومات رسمية عن السجون حول العالم)، لعام 2014، فإن 622 ألف و202 سجينا يحتجزون في ألف و424 سجن قدرتها الاستيعابية 371 ألف و844 سجينا.

ويشير خبراء ومختصون إلى سهولة انتقال أعمال العنف بين العصابات الإجرامية الضالعة في الاتجار بالمخدرات والأسلحة في البرازيل إلى السجون.