فلسطين أون لاين

​عمر 7 سنوات.. مرحلة التأمّل

...
غزة / الدوجة - حنان مطير

من الجدير بالاهتمام الانتباه للطفل في كل مرحلةٍ عمريةٍ يمرّ بها، فإن ألَمّ الأهل بخصائص كل مرحلةٍ استطاعوا التعامل معها بهدوءٍ ورويّة لينشئوا طفلًا سويًا قادرًا على التأقلم مع كل الظروف.

وتعدّ مرحلة السبع سنوات في حياة الطفل مرحلةً مهمّة للغاية حيث تتميّز بسمات ثلاث لابد من الانتباه إليها والتعرف عليها وفق المستشار التربوي الدكتور عيسى الحر، وذلك لحساسيتها وأهميتها وهي كالتالي:

السمة الأولى: اكتمال 30% من نشوء الضمير في الطفل، وهذه ليست نسبة قليلة، فيبدأ الطفل في التفكير وربما التردّد قبل إخراج الكلمة، ويبدأ ضميره في تأنيب نفسِه ومحاسبتها في مواقف مختلفة.

السمة الثانية: العزلة والانطواء والتأمّل، وهذه المواصفات تحفظ له نوعًا من التوازن، ولذلك فرض الله تعالى على الأهل تدريب أطفالهم على الصلاة في هذا العمر لأنها تحتاج لتأمل وهدوء واستقرار وتوازن.

السمة الثالثة: رؤية الأحداث من خارج دائرته دون أن يكون طرفًا فيها، وبالتالي يستطيع الأهل مناقشته بطريقةٍ عقليةٍ وهدوءٍ، حيث يكون النقاشّ مُحبَّبًا له في هذه المرحلة ويكون مستعدًا له ومتقبلًا بشكل كبير لأنه يتأمل الناس ويرى تصرفاتهم ويميزها عن بُعد. وبالتالي كان لابدّ للأهل من إعادة حساباتهم وترتيب أوراقهم في التعامل مع ابن السبع سنوات.