فلسطين أون لاين

أسفر عن سقوط 56 قتيلاً

خمسة مسؤولين إماراتيين بين قتلى تفجير قندهار (محدث)

...
جانب من نقل جثث الضحايا في انفجار سابق في أفغانستان (أ ف ب)
أبو ظبي / الأناضول - (أ ف ب)

أعلنت دولة الإمارات الأربعاء 11-1-2017 أن خمسة من مسؤوليها الحكوميين قتلوا في الهجوم الذي تعرض له مقر إقامة والي قندهار في جنوب أفغانستان مساء أمس وأسفر عن مقتل 56 قتيلاً على الأقل.

وقال بيان رئاسي نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وام" أن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ينعى "ببالغ الحزن والأسى نخبة من أبناء الوطن الأبرار وفد الدولة المكون من الشهداءالخمسة".

وعدّد البيان أسماء خمسة أشخاص قال إنهم كانوا مكلفين بـ"تنفيذ المشاريع الإنسانية والتعليمية والتنموية في جمهورية أفغانستان ".

ولم يرد اسم السفير الإماراتي في أفغانستان جمعة محمد عبد الله الكعبي الذي أعلن عن إصابته في الهجوم، بين القتلى الخمسة.

وأمر رئيس الإمارات بتنكيس الأعلام في جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة ثلاثة أيام "تكريماً لشهداء الواجب الذين قدموا أرواحهم الطاهرة دفاعاً عن الإنسانية".

وتعرض مقر إقامة والي قندهار كبرى مدن جنوب أفغانستان قرب باكستان، لانفجارات مساء أمس أوقعت 56قتيلاً وعدداً من الجرحى. وقالت قيادة شرطة الولاية أن متفجرات "وضعت في أرائك وفجرت خلال العشاء".

وأصيب والي قندهار همايون عزيزي أيضاًفي الانفجار في مقر إقامته فيما احترقت جثث العديد من الضحايا إلى حد يصعب التعرف على هوياتها كما قال قائد الشرطة المحلية عبد الرازق.

وقال عبد الرازق الذي كان متواجداًفي الغرفة التى وقع فيها الانفجار "خرجت لصلاة العشاء فسمعت صوت الانفجار من الخارج. وعند عودتي، رأيت الناس يحترقون".

واتهم قائد الشرطة وكالة الاستخبارات الباكستانية وشبكة حقاني المتحالفة مع طالبان بالوقوف وراء الهجوم، مضيفاًأن الطرفين طالما خططا للقضاء على قيادة قندهار.

ومن ناحيتها، ذكرت وزارة الخارجية الأفغانية أن "هذا الهجوم الإرهابي وقع في وقت كان السفير وعدداًمن الدبلوماسيين الإماراتيين في قندهار لوضع حجر الأساس لدار للأيتام".

من جهته أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني أن هذا "الحادث لن يؤثر بأي شكل على العلاقات والتعاون بين أفغانستان والإمارات" وأمر بفتح تحقيق في التفجير.

ونفت حركة طالبان مسؤوليتها عن تفجير قندهار.

ووقع هجوم قندهار بالتزامن مع هجمات أخرى قتل وأصيب فيها العشرات في هلمند وفي العاصمة كابول حيث فجر مهاجمان نفسيهما أثناء خروج موظفين من مكاتب البرلمان ما أسفر عن مقتل 30 شخصاً على الأقل. وأعلنت حركة طالبان تبنّيها لهجوم كابول.

وتنفّذ الإمارات سلسلة من المشاريع التنموية في عدد من الدول العربية وفي أفغانستان وباكستان.