فلسطين أون لاين

القوات العراقية باشرت باقتحام عدة أحياء في هذا المحور

​بدء المرحلة الثانية من عمليات استعادة شرق الموصل

...
جانب من القوات العراقية المشاركة في الهجوم على شرق الموصل (أ ف ب)
نينوى - الأناضول

بدأت القوات المسلحة العراقية، صباح الخميس 29-12-2016 ، المرحلة الثانية من عمليات تحرير مدينة الموصل (شمال)، لاستعادة محورها الشرقي من سيطرة "تنظيم الدولة الإسلامية".

وفي 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت المرحلة الأولى من معركة استعادة الموصل، وتوقفت منذ أكثر من أسبوع، في إطار الاستعدادات لاستكمال المرحلة الثانية من تحرير أحياء شرقي دجلة، حيث أعادت القوات العراقية ترتيب صفوفها، لشن الهجوم على المدينة من جميع الأطراف.

وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب، إن "الصفحة الثانية لتحرير الجانب الشرقي لمدينة الموصل بدأت اليوم".

وأضاف أن قوات "جهاز مكافحة الإرهاب اقتحمت صباح اليوم حي الكرامة والقدس شرقي الموصل‎".

وأشار الساعدي إلى أن "العمليات بدأت في المحور الشرقي بالتزامن مع بدء العمليات في المحورين الشمالي والجنوبي الشرقي باتجاه أهدافها".

من جهته، أكد العقيد أحمد الجبوري من قيادة عمليات نينوى ، أن "قوات الفرقة 16 في الجيش، اقتحمت منطقة بعويزة ضمن المحور الشمالي للمدينة بعد قصف مدفعي تمهيدي للمنطقة وبإسناد طائرات التحالف‎".

وفي المحور الجنوبي الشرقي، ذكر العميد الركن وليد خليفة، معاون قائد الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش، أن قواتهم في الفرقة التاسعة والشرطة الاتحادية "بدأت منذ صباح اليوم اقتحام أحياء السلام والشيماء ويارمجة الشرقية وما تبقى من حي الانتصار ضمن المحور الجنوب شرقي للموصل‎".

واقتصر الهجوم قبل ذلك على الجبهة الشرقة بقيادة قوات "مكافحة الإرهاب" التي دربها الجيش الأمريكي، لكن تقدمها تباطأ كثيراً في الأسابيع الأخيرة نتيجة مقاومة مسلحي "تنظيم الدولة" وهجماتهم المضادة التي أنهكت القوات العراقية.

ويعول العراق والتحالف على فتح جميع جبهات قتال في مختلف الجهات، لتشتيت مقاومة "تنظيم الدولة " وإضعاف قدرته على شن هجمات مضادة.