فلسطين أون لاين

​على وقع اشتداد أزمة الوقود

القدرة: مستشفيات غزة تعيش ظروفًا سيئة

...
غزة - عبد الرحمن الطهراوي

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن مستشفيات القطاع والخدمات الحيوية فيها تعيش ظروفًا استثنائية سيئة على وقع اشتداد أزمة نقص الوقود وقرب نفاد مخزون السولار الصناعي المتوافر لدى الوزارة.

وقال القدرة لصحيفة "فلسطين": "أعلنا قبل قرابة الأسبوع عن بدء العمل بالخطة "ب" التي تتضمن سلسلة من الإجراءات التقشفية الساعية لمواجهة تداعيات أزمة الوقود وإطالة أمد تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات والمرافق الصحية".

وأضاف القدرة: "الكمية المتبقية لدى الوزارة بالكاد تكفي حتى منتصف شهر فبراير/شباط المقبل، الأمر الذي سيتسبب بتداعيات خطيرة على الوضع الصحي في القطاع إن جرى تجاوز تلك المدة دون إيجاد حل للأزمة".

وأوضح أن مجمل الخدمات الحيوية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين والمرضى ستكون عرضة لتداعيات الأزمة، خاصة في أقسام غسيل الكلى وغرف وحضانات الأطفال وغرف العمليات الجراحية، إلى جانب المختبرات الطبية ومراكز العيانة الأولية وبنوك الدم.

وأشار إلى أن كل ساعة انقطاع للتيار الكهربائي تكلف وزارة الصحة ما بين 1500-2000 لتر من السولار الصناعي لتشغيل الخدمات الصحية كاملة، مبينا أن الوزارة ستكون مضطرة لاتخاذ خيارات قاسية إن استمرت الأزمة على حالها لما بعد منتصف الشهر المقبل.

وناشد القدرة كل الجهات المعنية بالتداعي الفوري لحل الأزمة التي تؤرق الطواقم الطبية قبل الوصول إلى المرحلة الحرجة، موضحا أن الوزارة أطلعت كل المستويات الرسمية والحقوقية والفصائلية بما في ذلك وزير الصحة جواد عواد على الأزمة، دون وجود أي وعود لحلها حتى اللحظة.