فلسطين أون لاين

​هل جربت أن تشحن جهازك لاسلكياً؟

...
صورة تعبيرية
بقلم / د. ناجي شكري الظاظا

تعد تقنية الشحن اللاسلكي من التقنيات الحديثة، ويقول الخبراء إنها ستتطور وتنتشر بشكل كبير في السنوات المقبلة نظراً لأهميتها في تسهيل شحن الأجهزة بدون الحاجة لاستخدام كوابل أو أسلاك كهربائية تقليدية؛ فالشحن اللاسلكي يستغني بشكل كامل عن الأسلاك وتوصيلاتها بل عن الشاحن نفسه وتعقيداته وأنواعه المختلفة، فالشحن اللاسلكي يتم بمجرد وضع الجهاز المراد شحنه كالهاتف النقال بالقرب من مصدر الشحن ليتم شحنه مباشرة بدون أي توصيلات.

ولا شك أن توفر الشحنة الكهربائية الكافية للمكث أطول مدة ممكنة هو من أهم متطلبات العالم الافتراضي، خاصة أن كافة الأجهزة المحمولة سواء كانت اللاب توب أو الموبايل أو الأجهزة اللوحية تحتاج إلى إعادة شحن كل عدة ساعات.

من هنا جاءت الحاجة للتفكير في توفير تقنية تستغني عن الأسلاك لشحن الأجهزة عن بعد؛ ففي شهر ديسمبر 2008 تأسست جمعية الطاقة اللاسلكية، وتحدثت عن مشروع يُعرف باسم "تشي" لتوفير خاصية الشحن اللاسلكي Charging Wireless للأجهزة المحمولة.

ثم توالت الشركات في الانضمام إلى قطار البحث والتطوير في مجال الشحن اللاسلكي مثل شركة سامسونج الكورية وشركة إنتل الأمريكية، وشركة انيرجايزر الأمريكية لصناعة البطاريات وشركة نوكيا الفنلندية وهواوي الصينية.

ولعل الشحن اللاسلكي يقودنا إلى الحلم القديم بنقل الكهرباء نفسها لاسلكياً؛ وفكرة نقل الكهرباء لاسلكياً فكرة قديمة قدّمها العالم الأمريكي "نيكولا تسلا" وقد نجح بالفعل في نقل الكهرباء لاسلكياً، ولكن توجد بعض العوائق التي تحول دون انتشار هذا الاختراع على نطاق واسع.

وتقوم فكرة الشحن اللاسلكي على نفس فكرة نقل الكهرباء لاسلكياً، حيث يوجد ملفان متشابهان أحدهما في مصدر التيار الكهربائي والآخر في الجهاز المراد شحنه, وعندما يتم توصيل الكهرباء للملف المصدر يتم إحداث مجال مغناطيسي حوله.

عندما يتم وضع الجهاز المراد شحنه بجوار مصدر التيار الذي يحتوي على الملف يقوم الملف المستقبل بالجهاز بالشحن عن طريق المجال المغناطيسي للملف في مصدر التيار, وبذلك تتم عملية الشحن.

وقد بدأت العديد من الشركات في تصنيع منتجات تستخدم هذا الأسلوب الحديث في شحن بطارياتها لاسلكياً بعيداً عن تعقيدات الأسلاك مثل الهواتف النقالة واللابتوب.

وقد كانت شركة كرايسلر لصناعة السيارات أول شركة تقوم بهذه الخطوة وهذا التوجه الجديد نحو عالم الشحن اللاسلكي. فقد أعلنت أنها قامت بإنتاج السيارة دودج دارت 2013 والتي تحوى تقنية الشحن اللاسلكي للعديد من الهواتف الذكية مثل الآيفون iphone والبلاك بيري BlackBerry والكاميرات الرقمية وأجهزة مشغلات الموسيقي إم بي ثري MP3 والعديد من الاجهزة المشابهة. وبالتأكيد ستتبع خطاها باقي شركات السيارات وبالتالي فسيتم دعم الشحن اللاسلكي أكثر وأكثر من قبل الشركات المصنعة للهواتف الذكية.

كما قامت شركة ديل Dell للحاسبات بإنتاج اللابتوب Latitude Z المزود بقاعدة خاصة تمكنه من الشحن اللاسلكي أتوماتيكياً بدون أي أسلاك.

ويبدو أن هذه التقنية ستنتشر شيئاً فشيئاً نظراً لما تقدمه من سهولة في التعامل مع الأجهزة بدون أي تعقيدات في عملية الشحن التي هي أساس معظم الاجهزة الإلكترونية التي نستخدمها في حياتنا اليومية.