فلسطين أون لاين

​"بسكليت القدس".. تَغلبٌ عملي على "فقر المعرفة"

...
غزة - هدى الدلو

في ظل محاولات الاحتلال الإسرائيلي طمس معالم المدينة المقدسة، وعدم معرفة البعض بما يكفي من المعلومات عنها وعن أماكنها المختلفة، تحرّكت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية لتنفيذ مشروع "بسكليت القدس"، في محاولة لتقديم الواقع الذي تعيشه مدينة القدس للمشاركين بطريقة سلسة تشجّعهم على التنقل بين الأماكن المختارة والتعرف عليها وعلى تاريخها..

لجذب الانتباه

قالت منسقة المشروع في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية "دالية حلاق": "جاءت فكرة المشروع بسبب فقر معرفتنا بالمناطق الموجودة في القدس ووصولنا إليها".

وأضافت لـ"فلسطين": "الهدف من هذا النشاط هو تعريف المجتمع المقدسي على الأماكن المختلفة في مدينة القدس، من قرى مهجرة ومناطق سكنية مهمشة تفتقر للاحتياجات الأساسية كالكهرباء، والمدارس، ورياض الأطفال، وعيادات طبية وغيرها".

وتنفذ مؤسسة الرؤيا الفلسطينية فعالية "بسكليت القدس" بدعم من عدة جهات، ضمن برنامج تعزيز صمود وتنمية المجتمع الفلسطيني في المناطق "ج" والقدس المحتلة، والمنفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالإضافة إلى البنك الوطني.

وأوضحت أن المؤسسة تسعى خلال هذا المشروع إلى تعزيز صمود الفلسطينيين في القدس، من خلال تعريفهم بالمناطق المختلفة في المدينة، ومنحهم الفرصة لرؤيتها من منظور مختلف.

وأوضحت حلاق: "استخدمنا الدراجات لجذب انتباه الأفراد في المجتمع، وهي فكرة جديدة ومميزة، بالإضافة إلى أننا نعتمد على رواية القصة الفلسطينية عند زيارة المناطق المهجرة من خلال مرشد لتعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية والتاريخ الفلسطيني".

ويستهدف المشروع الفئة العمرية من سن 17 عامًا فأكثر، أما الأماكن المستهدفة فهي بيت صفافا وسلوان ومخيم شعفاط والنبي صموئيل وحي الخلايلة.

وقد لاقى المشروع إقبالًا كبيرا وتفاعلا من المشاركين، بحسب حلاق، مبينة: "ليس الجميع القدرة على ركوب الدراجات، لذا فإن المشاركين يساعدون بعضهم، وبالأخص عند المشي في الشوارع الرئيسية، قبل الدخول إلى المسارات المخصصة للدراجات، وهذا أعطى روحا إيجابية للجولات".

وأشارت حلاق إلى أن فعالية "بسكليت القدس" تضمنت 20 جولة مجانية، وخلالها تم توفير 20 دراجة كهربائية، ومختلف الاحتياجات اللازمة للمشاركين من كل أنحاء فلسطين، ويتواجد في كل جولة مرشد للتعريف بالمناطق التي يمر بها الفريق، ولرواية القصة الفلسطينية، بالإضافة الى مسعفين للعناية بالمشاركين في حال التعرض لأي حادث خلال الجولة، لافتة إلى أن بعض المشاركين استخدموا دراجاتهم الخاصة خلال الجولات.

وقالت: "واجهتنا العديد من العقبات، وأهمها قلة وجود مسارات مخصصة للدراجات في مدينة القدس، وعدم قدرة المشاركين على ركوب الدراجات على الشارع الرئيسي مع وجود السيارات".

وأضافت: "نخطط لتنفيذ العديد من الفعاليات والجولات لنصل لجميع المسارات في القدس وفلسطين بشكل عام، ونطمح لتنظيم جولات مشتركة بين أهالي الضفة الغربية والقدس".

"رحلة"

كما صممت المؤسسة تطبيق "رحلة" للهواتف الذكية، وفيه تعريف بجميع المسارات الطبيعية التي يمكننا زيارتها في القدس بشكل خاص، وبفلسطين بشكل عام.

وعن التطبيق، قالت حلاق: "يحتوي على معلومات تاريخية وأثرية، وأهم المعالم الموجودة في مختلف أنحاء فلسطين".

كما ويساعد التطبيق في الوصول إلى المسار، ومدى صعوبته أو سهولته، مع توضيح الاحتياجات اللازمة أثناء المرور فيه، بالإضافة إلى خريطة تساعد على الوصول إلى المسار.