فلسطين أون لاين

اتفاق جديد لـ"الشراكة عبر الهادئ" باستثناء أمريكا

...
اجتماع الأعضاء في اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ (أ ف ب)
دانانغ - الأناضول

توصلت 11 دولة من الأعضاء في اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ ( تي بي بي)، إلى اتفاق جديد يستثني الولايات المتحدة، ويهدف إلى استمرار التبادل التجاري الحر، حسب مسؤولون فيتناميون.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، عن وزير التجارة الفيتنامي، تران توان آن، أنّ "الدول الأعضاء اتفقت على عدد من البنود الأساسية بشأن التبادل التجاري الحر، دون مشاركة الولايات المتحدة".

وتم التوصل إلى الاتفاقية الجديدة بعد أيام من المفاوضات المنعقدة على هامش القمة الـ25 لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آيبك)، في مدينة دانانغ الفيتنامية، بمشاركة 21 دولة.

وأضاف الوزير الفيتنامي أنّ " الاتفاق الجديد ينص أيضاً على تغيير اسم اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ (تي بي بي) إلى الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ".

كما أشار إلى أن "الاتفاق الجديد حول العناصر الأساسية يساعد على إحياء الشراكة التجارية، من أجل المضى قدماً في الاتفاقية دون أي تدخل أمريكي".

وفي يناير/ كانون ثان الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ"، ما شكل تهديداً على مصيرها.

وعام 2015، وقعت 12 دولة في منطقة آسيا المحيط الهادىء تمثل أربعين بالمئة من الاقتصاد العالمي على اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ"، التي تهدف إلى تحقيق توازن مع التأثير المتنامي للصين.