فلسطين أون لاين

على موقع "يوتيوب"

"تَميَّز" قناة غزيّة بفريق عمل من الأطفال

...
غزة - نسمة حمتو


قبول وفائدة

قناة "تَميَّز" تقدم برنامجا تدريبيا باسم "أنا إعلامي" ضمن سلسلة البرامج التي تقدمها أكاديمية تميّز للتعلم الذكي، وهذا البرنامج يتعلم من خلاله الأطفال فنون العمل الإعلامي بأشكاله المختلفة.

قال عودة عن فكرة القناة: "تميز قناة ناشئة على موقع الفيديو (يوتيوب)، تُقدم برامج متنوعة للأطفال، ينفّذها مجموعة من الأطفال، خضعوا لدورة تدريبية في فنون العمل الإعلامي، كلٌ حسب ميوله، وبعد الدورة تم إنتاج حلقة كنتاج للتدريب، ويشرف على تدريب الأطفال مدير القناة".

وأضاف لـ"فلسطين": "هذا العمل يتنوع بين مقدم ومراسل ومذيع ومصور ومونتاج، وبعد إعداد أول حلقة للقناة لاقت صدى كبيرًا على المستوى الشعبي والعربي".

وأوضح عودة أنه تم الإعلان عن بدء البرنامج التدريبي للأطفال عبر صفحات القناة على مواقع التواصل الاجتماعي، فلاقى قبولا كبيرا من الأهالي، وبعد إتمامه تبيّن أن عددا كبيرا من الأطفال استفادوا منه كثيرا.

وبيّن: "من خلال التدريب تعلّم الأطفال التقاط الصور واختيار الزوايا المناسبة لذلك، وكيفية الإبداع في التصوير، وتمكّنا من صناعة جيل من الأطفال قادر على العمل الإعلامي منذ الصغر، وهي الخطوة الأولى التي يعمل فيها فريق متكامل من الأطفال فقط".

كسر الحاجز

وأشار إلى أن مثل هذه التدريبات تعمل على كسر حاجز الخوف لدى الطفل، وتقوي شخصيته، وتنمّي عنده مهارة التعامل مع الفريق، هذا إلى جانب القدرات الإعلامية خاصة، إذا كان للطفل ميول صحفية.

وعن الصعوبات التي واجهها في التعامل مع الأطفال في أثناء تدريبهم، قال عودة: إن تعليمهم الطريقة الصحيحة لمسك الكاميرا كان الأصعب، إضافة أنه لم يمكن هيّنًا التعامل معهم بما يتناسب مع أعمارهم ومستوى فهمهم وطبيعة شخصياتهم.

وأضاف، عن الهدف من إنشاء قناة "تميز": "جاءت الفكرة لإبراز مواهب الأطفال، فهناك الكثير منهم في غزة، لديهم مواهب في الإلقاء والتقديم والتصوير، ولكن لا توجد جهات تدعمهم إعلامياً، كما أن قنوات الأطفال التلفزيونية لا تلبي احتياجات الأطفال بشكل عام".

ويأمل عودة أن يتمكن من عرض محتوى قناته الإلكترونية على القنوات الفضائية، بدلاً من اقتصار بثها على "يوتيوب" فقط، كما يتمنى أن يجد دعما من الجهات المختصة لتطوير المشروع بما يخدم الأطفال.