فلسطين أون لاين

أوبك تسعى إلى إقناع دول أخرى بخفض العرض

...
صورة أرشيفية لمحطة غاز اكسون الأمريكية في نيويورك - (أ ف ب)
فيينا - (أ ف ب)

ستحاول منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في اجتماع السبت 10-12-2016 في فيينا دفع دول أخرى منتجة للذهب الاسود إلى المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج الذي تم التوصل إليه مؤخرًا بين أعضاء الكارتل لزيادة الأسعار.

وذكرت وكالة الأنباء المالية بلومبرغ إن عشرا من أصل 14 دولة مدعوة ستحضر الاجتماع الذي يعقد في مقر أوبك في فيينا.

وستشارك في اجتماع فيينا كازاخستان وأذربيجان وسلطنة عمان والمكسيك. ووجهت دعوات أيضا إلى بوليفيا وبروناي وكولومبيا والكونغو ومصر وتركمانستان وأوزبكستان وكذلك ترينيداد وتوباغو.

لكن اهتمام المحللين ينصب على روسيا أكبر دولة منتجة للنفط خارج أوبك، وكانت تعهدت بالمشاركة في خفض الإنتاج. وستتمثل بوزير الطاقة الكسندر نوفاك. ويتساءل المحللون عن مدى رغبة موسكو في الوفاء بوعودها.

وكانت وزارة الطاقة الروسية أعلنت الاربعاء أن الشركات الروسية المنتجة للنفط أيدت مبادرة خفض إنتاج النفط الخام عقب اتفاق أوبك للحد من الإنتاج. وقال نوفاك بعد اجتماع مع شركات النفط إن "جميع الشركات أيدت اقتراحاتنا بالحد من مستوى الإنتاج".

كما يشكك المحللون في رغبة دول أخرى في الانضمام إلى الاتفاق.

وأعلنت أوبك في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أنها ستخفض إنتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير، مما سمح بارتفاع الأسعار بنسبة 15 بالمئة. وكان هذا الاتفاق سابقة منذ خطوة مماثلة في 2008.

وستسعى دول أوبك خلال اجتماعها السبت إلى إقناع حلفائها بخفض إنتاجهم بمقدار 600 ألف برميل يوميا. ووافقت روسيا على المشاركة في هذا الجهد بخفض قدره 300 ألف برميل يوميا.

وبعد حماس كبير عند إعلان الاتفاق، بدأت الاسواق تحاول تقييم فرص تطبيقه. وبعد تقلبات طفيفة طوال الأسبوع، أغلقت أسعار النفط الجمعة على ارتفاع كبير في نيويورك.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم كانون الثاني/يناير 1,07 دولار ليبلغ 50,84 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.

وفي لندن أقفل برميل البرنت نفط بحر الشمال المرجعي الاوروبي على تراجع طفيف وبلغ سعره 54,16 دولارا عند الإغلاق مساء الجمعة.