السعودية تطرح مناقصة لاستيراد 715 ألف طن قمح صلب

...
صورة تعبيرية
الرياض - الأناضول

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، اليوم الخميس 8-12-2016، عن مناقصة لاستيراد 715 ألف طن من القمح الصلب، للتوريد خلال الفترة الممتدة بين فبراير/شباط - أبريل/نيسان 2017.

وطلبت المؤسسة في العطاء واردات القمح عبر 12 باخرة، منها 7 عبر ميناء جدة الإسلامي (غرب) و 4 من خلال ميناء الملك عبد العزيز بالدمام (شرق) وواحدة عبر ميناء جازان (جنوب غرب).

وهذه المناقصة، هي الأخيرة وفق المؤسسة الحكومية للعام الجاري، وتأتي امتداداً لخطتها في تغطية الاستهلاك المحلي، والمحافظة على المخزون الاستراتيجي من القمح المستخدم في إنتاج الدقيق، لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف.

ويبلغ حجم الاستهلاك السنوي للمملكة من القمح بنحو ثلاثة ملايين طن، وتعاني من نقص كبير في إنتاجه محلياً نتيجة لندرة المياه التي تعاني منها.

وكان 2015، آخر عام لزراعة القمح محلياً، وبدأ الاعتماد بالكامل على استيراده من الخارج منذ مطلع العام الحالي.

وتعد السودان من أبرز المناطق الخصبة التي تستثمر فيها السعودية عبر رجال أعمال ومستثمرين في القطاع الزراعي.

ومطلع الأسبوع الجاري، طرحت ولاية النيل الأبيض السودانية (جنوب البلاد)، تسهيلات كبيرة لتحفيز الاستثمارات السعودية في أراضيها، بتقديم أراض مجانية زراعية لرجال الأعمال.

وفي أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قال محافظ المؤسسة العامة للحبوب أحمد الفارس، في بيان له، إن المؤسسة تعاقدت هذا العام على كمية تقدر بنحو 3.1 مليون طن (دون احتساب عطاء اليوم).