فلسطين أون لاين

الصحة: حل جزئي لأزمة الوقود في مستشفيات غزة

...
صورة أرشيفية لمستشفيات غزية
غزة - نسمة حمتو

أكد مدير عام التعاون الدولي في وزارة الصحة د. أشرف أبو مهادي، أن هناك حلا جزئيا لأزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات في مستشفيات قطاع غزة بعد الموافقة من البنك الإسلامي للتنمية على تمويل الوقود اللازم.

ونوه أبو مهادي لـ"فلسطين" إلى أن هذا الحل يعمل على توقف الحالة الطارئة التي كان يعاني منها القطاع خلال الأسابيع الماضية والتي كان قد ينجم عنها توقف بعض المستشفيات عن العمل في وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال: "لكن تبقى المشكلة القائمة بأن وزارة الصحة الفلسطينية لازالت تعاني من انقطاع التيار الكهربائي المستمر والذي يستمر 16 ساعة يومياً في بعض المستشفيات، وأحياناً بعض المستشفيات قد تعمل مدة 36 ساعة متواصلة على المولدات، ما يثقل كاهل الوزارة بشكل كبير جداً ويحملها أعباء زائدة".

وأوضح أن وزارة الصحة ليس من مسئولياتها تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بالكهرباء، مضيفاً: "لكن نظراً للانقطاع الدائم للكهرباء وتأثيراته على الأجهزة وأداء المنظومة الصحية بشكل كامل تعمل الوزارة في غزة على توفير وقود لتشغيل المولدات الاحتياطية".

وتابع: "للأسف أصبحت هذه المولدات هي المصدر الرئيس للكهرباء، فيما خطوط الكهرباء أصبحت مصدراً ثانوياً".

وطالب أبو مهادي بضرورة النأي بوزارة الصحة عن كل الإشكاليات، وأن يتم تزويد مستشفياتها بالكهرباء على مدار الساعة لإنهاء المشكلة، الأمر الذي يساهم إيجاباً في تقديم خدمات صحية أفضل للمرضى.