تناوَلْ هذه الفاكهة والخضراوات للوقاية من نقص الحديد

...
صورة أرشيفية

يعد الحديد من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية، وهناك الكثير من الفواكه والخضراوات الشتوية الغنية بهذا المعدن.

وفي تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" الهندي، تقول الكاتبة نيها خاندلوال، إن نقص الحديد يسبب عددا من المشكلات الصحية، بينها فقر الدم، لذلك ينبغي الحرص على أن يتضمن نظامنا الغذائي أطعمة غنية بالحديد.

ومن المشكلات الصحية التي يسببها نقص الحديد:

ضيق التنفس، والتعب السريع، ومتلازمة تململ الساق، وفقدان الشهية، وضعف التركيز، وتساقط الشعر، وهشاشة الأظافر، وخفقان القلب.

وهذه بعض الفواكه والخضراوات الشتوية الغنية بالحديد:

الشمندر

الشمندر غني بالحديد والفيتامينات، وعلى وجه التحديد فيتامين سي (C)، كما يحتوي على البروتينات والكالسيوم والكثير من المعادن النادرة، ويعد عصير الشمندر مشروبا رائعا لمحاربة فقر الدم.

يعمل الشمندر على خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز القدرة على التحمل وتحسين وظائف المخ ودعم وظائف الكبد والمساعدة على الهضم.

السبانخ

السبانخ من الخضراوات الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى، وخاصة فيتامينات سي (C) وإيه (A) وكيه (K)، والمعادن مثل المغنيسيوم. ويعد السبانخ من الخضراوات المعززة لصحة العيون والعظام، وتساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم.

البروكلي

يحتوي البروكلي على كمية مهمة من الحديد والفيتامينات، مثل فيتامين بي (B) وفيتامين سي (C)، وهو مفيد لمن يعانون من الإمساك وارتفاع نسبة السكر في الدم.

الملفوف

الملفوف غني بالحديد وفيتامين "بي 6" (B6) وحمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة.

الرمان

يعد الرمان من أفضل الأطعمة لزيادة مستويات الهيموغلوبين، حيث يحتوي على كميات مهمة من فيتامين سي (C)، كما أنه غني بالألياف والكالسيوم والبروتينات والحديد.

التفاح

يعد التفاح خيارا رائعا للحصول على حاجة الجسم من الحديد، ويُنصح بتناول تفاحة واحدة يوميا دون إزالة القشر، للاستفادة من جميع العناصر الغذائية.

البرتقال

يحتوي البرتقال على كمية عالية من فيتامين سي (C)، كما يساعد على مقاومة نقص الحديد وتخفيف الوزن وتقوية المناعة والحصول على بشرة جميلة.