فلسطين أون لاين

الإفراج عن الأسير "شواهنة" بعد 19 شهراً من الاعتقال الإداري

...
الأسير على رفيق شواهنة (41 عاماً)

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، عن الأسير "على رفيق شواهنة" (41 عاماً) من قلقيلية، بعد 19 شهرا أمضاها تحت نير الاعتقال الإداري.

واعتقل شواهنة في 10-3-2020 بعد مداهمة منزله من قرية كفر ثلث في قلقيلية، وقامت بتحطيم محتوياته بحجة التفتيش، قبل أن تقوم بإعادة اعتقاله.

وصدر بحقه قرار اعتقال إداري، وتم التجديد له أربع مرات، وكان تعرض خلال اعتقاله الماضي للتعذيب الشديد، والعزل وخاض عدة إضرابات عن الطعام.

وتعرض شواهنة لتردي وضعه الصحي، وظهور أعراض مرضية جديدة عليه في ظل إهمال طبي من إدارة السجون.

وقالت الناشطة في مجال الأسرى أمينة الطويل، وهي زوجة الأسير شواهنة إنه عانى وجود نقص حاد في إنتاج كريات الدم البيضاء في نخاع العظم، تسببت بآلام حادة في العظام، إلى جانب نقص كبير في نسبة مخزون الحديد، والتهابات شديدة في المسالك البولية، وكذلك التهابات حادة في المريء.

وفي ٢٨‏/٠١‏/٢٠٢١ توفيت الحاجة يسرى محمد شواهنة والدة الأسيرين علي وأدهم حيث حرمهما الاحتلال من وداعها.

يذكر أن شواهنة أسير محرر أمضى 16 عاماً في سجون الاحتلال، منها 14 عاما بشكل متواصل، حيث كان اعتقل بتاريخ 07/04/2002م، وأصدرت المحكمة الصهيونية بحقه حكماً بالسجن أربعة عشر عاماً بتهمة المشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال، وتحرر عام 2016.

وتزوج شواهنة بعد إطلاق سراحه من الناشطة في قضايا الأسرى أمينة الطويل وأنجب طفلتين، وكان الاحتلال أعاد اعتقاله في شهر مايو من العام الماضي على متن حافلةٍ متوجهة نحو المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

المصدر / فلسطين أون لاين