فلسطين أون لاين

"الديمقراطية" تعلن البرنامج السياسي لقائمتها الانتخابية

...

أعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، البرنامج السياسي لقائمتها الانتخابية في الانتخابات التشريعية المقبلة التي تحمل اسم "التغيير الديمقراطي"، مشيرة إلى أن نسبة مشاركة المرأة في تلك القائمة ستكون بنسبة 36%، ومن الشباب بنسبة 56%.

وقال رئيس قائمة "التغيير الديمقراطي" التي سجلتها الجبهة قبل يومين الأسير المحرر إبراهيم أبو حجلة خلال مؤتمر صحافي عقدته الجبهة في مقرها بمدينة رام الله: "برنامج القائمة يستند إلى 3 ركائز".

وأشار أبو حجلة إلى أن الركائز هي: الجانب السياسي من خلال التأكيد على تنفيذ قرارات المجلس الوطني في دورته الأخيرة والمجلس المركزي بما يدفع نحو التحرر من قيود اتفاق أوسلو، وفي مقدمتها وقف التنسيق الأمني وإعادة النظر ببروتوكول باريس الاقتصادي وإعادة تحديد العلاقة مع الاحتلال، ومغادرة المفاوضات والعودة إليها وفق شروط الرباعية الدولية أو بالرعاية الأميركية، والبديل مؤتمر دولي بمشاركة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأضاف: "وكذلك البرنامج السياسي يؤكد الدفاع عن الحريات والتأكيد على الفصل بين السلطات وضمان استقلال القضاء، ووقف الانتقال من النظام الرئاسي أو نظام الفرد الواحد، ورفض سلسلة القرارات بقوانين والمراسيم الرئاسية، الذي يهدف إلى إطباق السلطة على المؤسسات والجمعيات".

وأكد أبو حجلة ضرورة المساواة بين المرأة والرجل وحقها في المشاركة السياسية وإلغاء كل أشكال التمييز بحقها، والنضال من أجل حقوق العمال بقانون منصف يضمن تطبيق الحد الأدنى للأجور، والمباشرة بقانون الضمان الاجتماعي بعد التعديلات الضرورية عليه، والتأكيد على دور الشباب ومشاركتهم في صنع القرار، والتأكيد على ضرورة تخفيض سن الترشح وإيجاد فرص عمل للخريجين، والاهتمام بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة اجتماعياً ووظيفياً، والعمل على حل ازمة الفقر والبطالة.

وحول برنامج القائمة من حيث الجانب الوطني، أكد أبو حجلة العمل على مواجهة التهويد في القدس المحتلة، والاستيطان في الضفة الفلسطينية، ورفع الحصار الإسرائيلي وإعادة اعمار قطاع غزة، والنضال من أجل إلغاء الإجراءات الظالمة بحق قطاع غزة.

وأكد أبو حجلة أن تكوين القائمة الانتخابية ارتكز على أن تغطي القائمة جميع المحافظات الفلسطينية، إذ إن القائمة فيها 61 مرشحًا، ويبلغ عدد المرشحين من غزة 27 بنسبة 44% من القائمة سيكونون من غزة، أما نسبة تمثيل المرأة فستكون بمشاركة 22 مرشحة بنسبة 36%، أما الشباب فسيكون بين العشرة الأوائل في القائمة من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً، ونسبة الشباب في القائمة بشكل عام سيكون عددهم 34 مرشحًا أي بنسبة 56% من إجمالي المرشحين ممن تقل أعمارهم عن 40 عاماً.

وفيما يتعلق ببناء تيار ديمقراطي وقائمة انتخابية موحدة، قال أبو حجلة: "ما زال الحوار جارياً من أجل بناء قطب ديمقراطي يساري فاعل".

وأكد أبو حجلة أن تقديم القائمة لا يعني قطع الطريق لبناء القطب الديمقراطي، وأن الطريق ما زال مفتوحاً لبناء القطب الديمقراطي، وقال: "لم نصل إلى نتائج وتوافق، ولكن الطريق ما زال مفتوحًا من أجل الوصول إلى هذا التيار".

المصدر / فلسطين أون لاين