فلسطين أون لاين

شيخ أزهري: اللهو ليست حراما ولديّ "بيانو" أعزف عليه

...

اعتبر عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر، خالد الجندي، اللهو من قبل الغناء والعزف ليس حراما، مشيرا إلى اختلاف الفقهاء في ذلك أيضا.

وأكد الجندي خلال برنامج "لعلهم يفقهون" عبر قناة "دي إم سي" ضرورة ألا يحجر أحد على رأي أحد، موضحا أن فيه حكم الغناء والمعازف رأيين، أحدهما يبيحه والآخر عكس ذلك، ولكل منهما أدلته المعتبرة.

ولفت إلى أن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سابقا الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي لديه كتاب يحمل اسم فقه الغناء والموسيقى، وقد ذكر فيه الرأيين.

وقال "أنا شيخ وعندي آلة بيانو في البيت وبعزف عليه"، مضيفا أن اللهو ليس حراما طالما لم يشغل الإنسان عن ذكر الله عز وجل.

وتابع أن أي فعل يفعله الإنسان ويضل به عن سبيل الله قد يوصله للخروج من الملة، وقرأ من القرآن: "وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ"، و"اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ".

ودعا الجندي إلى عدم تقديس الشيوخ، مستغربا من قيام بعض الناس باتهام بعضهم بالكفر، بسبب تقديس شيخ معين، خاصة حينما يختلف شيخان، فكل جزء من الناس يتمسك برأي الشيخ الذي يتابعه أو يقدسه، ويتهم الجزء الآخر الذي يتابع الشيخ الآخر بالضلالة، وقرأ: "وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ".

المصدر / وكالات