فلسطين أون لاين

تجنبي وقوع حوادث بسبب الأجهزة الكهربائية

...
صورة تعبيرية
صفاء عاشور

في فصل الشتاء يكثر استخدام الأجهزة الكهربائية المولدة للطاقة للحصول على الدفء والحرارة، إلا أن الإهمال أو سوء الاستخدام أو عدم اتباع اشتراطات وإجراءات السلامة قبل الاستخدام وفي أثنائه قد تؤدي إلى حصول مخاطر تتسبب بخسائر بشرية أو مادية.

مدرب واستشاري السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة كامل إرقيق يؤكد أن هناك عددًا من الأمور التي يجب على كل ربة منزل أن تتحقق منها، لتجنب المخاطر الكهربائية خلال فصل الشتاء.

ويقول في حديث إلى "فلسطين": "إن كثيرًا من الحوادث التي تقع في فصل الشتاء يكون سببها إهمال وسوء استخدام المدافئ الكهربائية، لذلك يجب أخذ كل احتياطات السلامة الكهربائية، لضمان عدم وقوع أي حادث".

ويضيف إرقيق: "إن كثيرًا من المواطنين يضعون أسلاك ووصلات (كوابل) المدافئ الكهربائية تحت السجاد أو (الموكيت)، وهو ما يمكن أن يزيد من الحرائق في حال ارتفاع درجة حرارة هذه الأسلاك، ما يؤدي إلى حدوث شرار أو احتراق في المدفأة، كما يجب توصيل سلك المدفأة في مقبس الكهرباء مباشرة وعدم وضعه في المثلث حتى لا يتسبب بحدوث حريق أو تلف الأجهزة الأخرى الموصلة به نتيجة ارتفاع الحمل الكهربائي".

ويشدد على ضرورة عدم الاسترخاص عند شراء المدافئ والأجهزة الكهربائية لأن تلك التي سعرها رخيص يمكن أن تزيد من احتمالية وقوع الحرائق والحوادث، محذرًا من وضع المدافئ بجوار الأطفال أو الرضع، أو أشياء قابلة للاشتعال مثل الستائر والحرامات.

ويشير إرقيق إلى أهمية أن تتفقد كل سيدة منزلها، وأن تعهد بالصيانة اللازمة لكل ما يخص الكهرباء إلى مختص كهربائي مؤهل علميًّا وعمليًّا، إذ يجب التحقق من وجود سلك التأريض وعمله، لضمان تفريغ الشحنات الكهربائية في حالة حدوث خلل بسلامة وأمان.

ويتابع: "يجب التحقق من إزالة واستبدال أسلاك ووصلات (كوابل) الأجهزة الكهربائية المهترئة، والمكشوفة، والمقطوعة أو الناقصة الأجزاء، وكذلك الأمر فيما يتعلق بمقابس الكهرباء التالفة".

ويلفت إرقيق إلى أن من الممارسات الخطأ نزع الأسلاك والوصلات (الكوابل) الكهربائية باليد مبتلة بالماء، وهو ما يسمح بحدوث صعق كهربائي سهل وسريع للشخص الذي يلمسها، لافتًا إلى أن تمديد الأسلاك عشوائيًّا بين الممرات في المنزل وعدم ترتبيها يزيد من احتمالية وقوع الحوادث.

ويشدد على ضرورة فصل أي جهاز غير مستخدم أو في حالة انقطاع الكهرباء حتى لا يصاب بالتلف عند عودة الكهرباء، وكذلك فصل السخان عند الاستحمام.

وينبه إرقيق إلى أنه في حال صعق شخص بالكهرباء أول خطوة يجب القيام بها هي فصل التيار الكهربائي قبل البدء بأي شيء، إن أمكن ذلك، مؤكدًا ضرورة الاتصال بالإسعاف في حال وجود إصابات بسبب الحادث.

أما في حال تعذر فصل التيار الكهربائي –وفق حديثه- فيجب الوقوف على سطح عازل، واستخدام أي وسيلة عازلة لدفع الشخص الذي صعق بعيدًا عن مصدر الصعق سلكًا أو جهازًا كهربائيًّا.

وينصح إرقيق بالتحقق من فتح مجرى الهواء في حال وجود شخص غير قادر على التنفس، مع القيام بالإنعاش القلبي الرئوي، ثم نقله إلى المستشفى.