فلسطين أون لاين

​النحافة أسبابها وعلاجها (الجزء الثاني)

كنا تطرقنا في حلقة سابقة إلى موضوع النحافة المؤرق لكثير ممن يعانيها كما السمنة تمامًا، سنستكمل في هذا المقال بإعطاء بعض الأغذية التي يمكن دمجها في النظام التغذوي الخاص للتغلب عليها (النحافة).

بداية يمكن تناول الموز يوميًّا إذ يزيد الوزن زيادة ملحوظة، ويفضل تناول 3-4 حبات من الموز يوميًّا، ويمكن أيضًا جعله في الخلاط وإضافة الحليب له وتحليته بالعسل، هذا العصير من المفضل تناوله صباحًا قبل الإفطار.

ثانيًا، من الفواكه التي تتغلب على النحافة أيضًا ودائمًا ما نوصي بها المانجو، إذ إنها مرتفعة السعرات الحرارية وتحتوي على نسب كبيرة من السكريات، فحبة منها يوميًّا في نظامكم الخاص ستكون جدًّا كافية، وإن أحببتم يمكنكم أخذ عصير المانجو المحلى أيضًا بديلًا للفاكهة الطبيعية وبالمفعول نفسه.

التمر أيضًا وكل أنواع الفواكه المجففة تحتوي على نسب مرتفعة من السكريات، ويجب عدم إغفال أيضًا غناها بعنصر الحديد المهم جدًّا لعمليات تكوين الخلايا الدموية الجديدة، وبذلك الحصول على أكسجة جيدة للخلايا وزيادة كفاءة عملها، وهنا يمكن تناول ما مقداره 7 تمرات يوميًّا، ونفضل دومًا تناولها مساء، إذ يساعد أيضًا التمر على نوم هادئ لغناه أيضًا بالماغنيسيوم الذي يعمل على تهدئة الأعصاب، ويا حبذا لو أضيف التمر إلى كوب من اللبن كامل الدسم، ويمكن تحليته، ويفضل العسل لإكساب اللبن الطعم الحلو.

أيضًا البقول المجففة غنية بفيتامينB12 ، الذي يعمل على فتح الشهية طبيعيًّا، فالفاصوليا أو البازيلاء أو اللوبيا يمكن إضافتها في وقت الغداء، وسيكون لها أثر كبير.

وآخر الدراسات أثبتت أن من يعانون النحافة الشديدة لا يمتلكون كتلة عضلية كبيرة، لذا يجب الاهتمام بتغذية العضلات من طريق الزيادة في كمية البروتين الحيواني المتناولة بتناول اللحم الأحمر والدواجن أسبوعيًّا مرتين على الأقل.

بعض المشروبات يمكن أن تفيد في علاج النحافة كالشمر والحلبة والزهورات، إذ تزيد من هرمون الأستروجين ، وبذلك تعمل على بناء كتلة دهنية في الجسم.

أخيرًا ننصحكم دومًا بالتدرج في زيادة وجبات الطعام؛ فالزيادة المباشرة يمكن ألا تؤدي إلى نتائج لدى بعض ممن يعانون النحافة المفرطة، وننصح بالإقلال من المشروبات المحتوية على الكافيين لأنها تزيد من معدلات الحرق.