فلسطين أون لاين

الأشخاص ذوو الإعاقة وواقع النظام الاجتماعي - 1

(الحماية الاجتماعية) للفئات المهمشة

ورقة عمل بحثية مطورة


يواجه الأشخاص ذوو الإعاقة كل يوم التمييز، وعوائق تقيد مشاركتهم في المجتمع على قدم المساواة مع غيرهم، ويُحرمون حقوقهم في الدمج، وفي نظام التعليم وفي التوظيف، وفي العيش المستقل في المجتمع، وفي حرية التنقل،وفي المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية، وفي التمتع بالحماية الاجتماعية.

إن الحماية الاجتماعية (الضمان الاجتماعي) المكفولة في المعاهدات الأخرى لحقوق الإنسان، والمنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينبغي أن تسري على الجميع، غير أن الأشخاص ذوي الإعاقة ظلوا غير منظورين إلى حد بعيد، وكثيرًا ما يهمشون في النقاش المتعلق بالحقوق، ولا يتمكنون من التمتع بكامل مجموعة حقوق الإنسان.

ولما كانت اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة معاهدة دولية لحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة فإنها تهدف إلى حماية حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، بإلزام الأطراف في الاتفاقية بتعزيز وحماية وضمان التمتع الكامل بحقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان تمتعهم بالمساواة الكاملة بموجب القانون، ما يسهم في ضمان الحماية الاجتماعية لهم.

واقع النظام أو الحماية الاجتماعية لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة

يحاول النظام الاجتماعي الفلسطيني توفير الحمايةللأشخاص ذوي الإعاقة، وفقًا للتشريعات المحلية المستندة إلى المواثيق الدولية والمتعلقة ببعض حقوق هؤلاء الأشخاص كالتعليم والعمل والصحة والرفاهية، ومحاولة توفير حياة كريمة للحالات المهمشة في قطاع غزة من طريق البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية.

ولكن هل هذا النظام يعمل كاملًا؟، الإجابة: لا، فنظام الحماية يعمل جزئيًّا فقط، ويقتصر على توفير المساعدات النقدية للأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة (برنامج مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية)، في الوقت الذي يشمل هذا البرنامج الذي يستند إلى معالجة حالة الفقر للفئات المستهدفة عدة خدمات مختلفة، مقدمة إضافة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة للمسنين والأيتام.

وهذه إحصائية بأعداد الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة، إذ قدرت جهات الإحصاء المركزية عدد ذوي الإعاقة بنحو 128 ألف شخصًا، ويستفيد نحو 30 ألف و581شخصًا من ذوي الإعاقة فقط من برنامج الحماية الاجتماعية، علمًا أن برنامج مساعدات الشئون الاجتماعية يقدم خدمات لنحو 77 ألف و176 شخصًا، منهم ذوو إعاقة وحالات الأرامل والأيتام لشهر أكتوبر من عام 2015م.

أنواع الخدمات المقدمة في برنامج الحماية الاجتماعية:

وزارة التنمية الاجتماعية

فيما يلي عرض لأنواع الخدمات والمساعدات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن برنامج الحماية الاجتماعية الذي تعتمده وزارة التنمية الاجتماعية:

  • المساعدات النقدية، يقدم مبلغ من 750 شيقلًا إلى 1800 شيقل كل ثلاثة أشهر، وذلك حسب المعادلة المحوسبة للبرنامج الخاص بالحماية الاجتماعية (المرض – نوع السكن (إيجار أم ملك) – عدد أفراد الأسرة –عدد طلاب الجامعات والمدارس –متغيرات المدخولاتوالمخرجات).
  • برنامج المساعدات التموينية من ضمن حالات الحماية الاجتماعية، بواقع كل 45 يومًا يوجد دورة تموينية بدعم من برنامج الغداء العالمي (طرأ تغيير وتقليص على هذا النوع من الخدمة أخيرًا).
  • برنامج التأمين الصحي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع وحدة التأمين في وزارة الصحة الفلسطينية ضمن حالات الحماية الاجتماعية.
  • البرنامج التعليمي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجامعات، الذي يضمن إعفاء الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين بالمدارس الحكومية من الرسوم، وكذلك التنسيق مع الجامعات لتوفير القروض والمنح لحالات الإعاقة حالاتٍ اجتماعية.
  • الأدوات المساعدة، إذ تقدم الأدوات المساعدة التي تتقدم بطلب إلى وزارة الشئون الاجتماعية، فوزع ما يزيد على 900 أداة مساعدة خلال عام 2015م، وتوجه الحالات إلى المؤسسات الخاصة بالتأهيل للاستفادة من الخدمة.
  • برنامج المشاريع الصغيرة المدرة للدخل يخدم شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع undp من طريق التمكين الاقتصادي لهذه الشريحة.
  • التنسيق والتشبيك مع مؤسسات التأهيل في قطاع غزة.
  • برنامج الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة وقت الحروب والأزمات، بالتعاون مع المؤسسات الدولية (أوتشا – المجلس النرويجي – يونيسف).
  • العمل علي زيادة أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة من خدمات برنامج الرعاية الاجتماعية .
  • 10- المواءمة البيئية للأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع البلديات ووزارة الحكم المحلي والمؤسسات التي تعنى بالتأهيل.

11- الإعفاء الجمركي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة النقل والمواصلات ووزارة الصحة؛ لإعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من جمرك السيارة حسب بنود القانون.