فلسطين أون لاين

​صبارية "الألوفيرا" نبتة المفاجآت

...
غزة/ هدى الدلو

أصبح هناك توجه لدى بعض لامتلاك بعض نباتات الصباريات، فيستخدمها بعض زينة في البيت عند وضعها في أصيص، وآخرون يلجؤون لها سورًا حاميًا لأرضهم الزراعية، فما المعايير التي يجب أخذها في الحسبان عند زراعة الصبار في البيت؟، وهل له فوائد منزلية؟

المهندس الزراعي أدهم البسيوني قال: "النباتات الصبارية من النباتات المعمرة، وتتأقلم في مختلف الظروف الحياتية، فإلى جانب استخدامها للزينة في البيوت، وكأسوار للحقول الزراعية منها ما يعطي ثمارًا تتناول كالتين الشوكي، وبعضها يحتوي على علاجات طبية".

وأوضح أن عائلة الصباريات من النباتات التي تتحمل وتتكيف مع الظروف المناخية المختلفة، إضافة إلى شكلها الجذاب، وهناك عدة أشكال وأحجام لنباتات الصبار، منها ما هو سميك الجذع وله فروع طويلة يتعدى طولها عدة أمتار، وأخرى قصيرة لا تتجاوز السنتيمترات.

وأشار م. البسيوني إلى أن هناك أنواعًا عدة متوافرة من نباتات الصبار، بأسعار ليست مرتفعة، فهي نباتات مقاومة، لا تحتاج إلى عناية فائقة، أو ظروف زراعية خاصة، كما لا تحتاج إلى ري دائم، ولابد من الاهتمام بكمية الرطوبة، ولا تحتاج إلى أشعة شمس مباشرة، ولكنها بحاجة إلى سماد بظروف عادية غذاء لها.

وبين أنه من أفضل أنواع الصباريات التي يمكن زراعتها في المنزل وتحتوي على فوائد كثيرة هي نبتة الألوفيرا؛ فهي من النباتات المعمرة التي يصل عمرها إلى سنين، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية.

وأضاف م. البسيوني: "إن كل بحث يجرى على هذه النبتة يكتشف لها استخدامات وفوائد جديدة، لذا أطلق عليها العلماء اسم نبتة المفاجآت، فهي تحتوي على 75 مادة غذائية وفيتامينات، وأكاسيد الألمنيوم".

ونبه إلى أن الجل الموجود في أوراق النبتة يحتوي على تركيبة عالية من العناصر التي تدخل في العلاجات الدوائية للحروق، إذ إنها تعالجها بفاعلية عالية، وتعالج الكدمات الزرقاء في الجسم، والبثور، وحب الشباب، والطفح الجلدي.

وتابع م. البسيوني حديثه: "أيضًا جل الألوفيرا يخفف من أعراض الصدفية، ويستخدم لتفتيح البشرة، ومعالجة حروق الشمس، ومرطبًا طبيعيًّا للجلد الجاف، ويخفف من علامات شيخوخة الجلد والتجاعيد".

ولفت إلى أن من استخداماته البيتية أيضًا أنه يستخدم معالجًا للإمساك، وزيادة تمدد الأوعية الدموية، وبعض الفيتامينات التي يحتوي عليها الجل تعالج أمراض اللثة، والعيون، وتحد من أمراض الجهاز الهضمي، ويعالج مشاكل الشعر بتدليك فروة الرأس به، فيعمل على زيادة نموه وتقويته، ولمعانه.