فلسطين أون لاين

عقار جديد يظهر نتائج فعالة بعلاج نقص الانتباه وفرط الحركة

...
الأناضول

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن عقارا جديدا أظهر نتائج فعالة في علاج الأطفال المصابين بنقص الانتباه وفرط الحركة.

ويعد اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، أحد أشهر أمراض اضطراب السلوك العصبي الذي يصيب الأطفال في مرحلة الدراسة، ويتعذر على المصابين به التركيز أو إعطاء الاهتمام الكافي لشيء محدد.

وسعت الدراسة لاكتشاف فاعلية عقار "Dasotraline"، وهو دواء جديد لعلاج الأطفال والمراهقين والبالغين من نقص الانتباه وفرط الحركة، ولم يحصل بعد على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

وأظهرت التجربة التي قام بها الباحثون أن من تلقوا الدواء الجديد بدا عليهم تحسن كبير بدءا من الأسبوع الأول، واستمر بوتيرة ملحوظة طوال فترة الدراسة، بما في ذلك مقاييس النشاط الزائد وعدم الانتباه، مقارنة بالدواء الوهمي.

وينتج المرض بسبب خلل عضوي في الأجزاء التي تتحكم في الانتباه والسيطرة على نشاط المخ، ما يجعلهم يعانون صعوبات في تنفيذ مهام معينة، ويتصرفون باندفاع ويتعرضون لمشكلات كثيرة.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال هارولد كوبلوفيتش، رئيس تحرير مجلة علم الأمراض النفسية للأطفال والمراهقين: "يعاني أكثر من أربعة ملايين طفل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الولايات المتحدة، وهناك حاجة ماسة إلى البحث عن علاجات جديدة آمنة ذات آثار جانبية أقل".