فلسطين أون لاين

32252 انتهاكًا إسرائيلياً في الضفة والقدس خلال 2018

قوات إسرائيلية تقتحم المصلى المرواني وقبة الصخرة

...

محافظات/ عبد الله التركماني:

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بضباط ووحدات خاصة وقيادات من الاحتلال، صباح أمس، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وداهمت المصلى المرواني ومسجد قبة الصخرة المشرفة.

وتأتي هذه الاقتحامات بعد محاولة أحد عناصر شرطة الاحتلال بقبعته التلمودية (الكيباه) اقتحام قبة مسجد الصخرة، وفرض الاحتلال حصارًا لساعات طويلة على بواباته.

وجدّدت عصابات المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك وشرعت بتنفيذ جولات استفزازية في أرجائه بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

يشار إلى أن عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، حاصرت قبل يومين المُصلين من النساء والرجال، وعددًا من حراس وسدنة مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، وحالت دون أداء المواطنين صلاة الظهر برحابه الطاهرة، عدا عن اقتحامات المستوطنين المتتالية.

وفي سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، أمس، الفتى محمد عصمت عبيد (19 عامًا)، أثناء اقتحام قرية العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن الشاب عبيد تفاجأ خلال وجوده برفقة شقيقه داخل السيارة في القرية، باعتقاله من قبل جنود الاحتلال، دون معرفة السبب.

وأوضح الشهود أن قوات الاحتلال اقتحمت حي عبيد وسط القرية، وأزالت الأعلام الفلسطينية والرايات عن أعمدة الكهرباء.

وفي سياق متصل، اقتحمت عناصر من مخابرات وشرطة الاحتلال فجر أمس منزل المعتقل محمد سمير عبيد، وفتشته وعاثت فيه.

وكانت محكمة الاحتلال غربي القدس مددت أمس توقيف المعتقل عبيد (20 عامًا)، حتى يوم الأحد المقبل، علمًا أنها اعتقلته قبل يومين من مكان عمله، وبعد أن سلمت والديه استدعاءً للتحقيق، وهو أسير سابق قضى 4 سنوات في سجون الاحتلال.

انتهاكات 2018

ومن جهة ثانية، رصدت الدائرة الإعلامية في حركة حماس، 32252 انتهاكاً إسرائيلياً ضد الفلسطينيين خلال عام 2018، شملت قتل وإصابة واعتقال عدد من الفلسطينيين، إضافة لانتهاكات أخرى متنوعة.

وشهد العام الماضي على إجرام ممنهج لقوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، كان من أبرزها المحاولات المستمرة لتهجير أهالي الخان الأحمر والاعتداء المباشر على الأهالي بالسحل والضرب، فضلاً عن تهويد القدس وتدنيسها، من خلال هدم مكثف لمنازل وممتلكات الأهالي فيها.

وخلال العام المنصرم، استمرت حكومة الاحتلال في ممارسة إجرامها بالعقاب الجماعي بحق الأهالي؛ حيث اعتقلت عائلات بأكملها وزجت بهم في زنازينها دون رحمة (كعائلة نعالوة، والبرغوثي) فيما واصلت سياسة هدم منازل المقاومين.

وسجلت الدائرة الإعلامية في حماس في تقرير لها نشرته أمس، استشهاد 49 مواطنًا وإصابة 3567 بجراح مختلفة من الاحتلال ومستوطنيه، فيما رصدت 5538 معتقلاً.

ورصد التقرير إقامة قوات الاحتلال 4464 حاجزًا على مداخل البلدات وبين المدن، فيما شهدت الضفة والقدس على 6434 اقتحامًا لمدنها وقراها من قوات الاحتلال، داهمت خلالها 3361 منزلاً، فيما هدمت 136 منزلاً 66 منهم في القدس، إضافة لـ381 عملية تدمير لممتلكات و369 مصادرة ممتلكات.

كما شهد 2018 على 2129 عملية إطلاق نار استهدفت مواطنين فلسطينيين، فيما بلغت حالات منع السفر 3429 حالة، إضافة لـ 206 حالات تم إبعادهم عن مدينة القدس وعن المسجد الأقصى.