فلسطين أون لاين

"Nada Kitchen" مشروع ريادي لوصفات أكلات مميزة

...
ندى رضوان
غزة - فلسطين أون لاين

كنت أحب الطبخ منذ صغري، وبعد تخرجي من الجامعة لم استطع الحصول على عمل، فبدأت بالطبخ، ونشر أعمالي على سناب شات، التي لاقت ترحيبا وتشجيعا من المتابعين وهذا ما دفعني للتفكير بإنشاء مشروع خاص بي، أطلقت عليه اسم "Nada kitchen".

بهذه الكلمات بدأت ندى رضوان حديثها عن فكرة مشروعها المحتضن في حاضنة يوكاس التكنولوجية –التابعة للكية الجامعية بغزة.

يعتبر "Nada Kitchen" منصة الكترونية احترافية بفن الطبخ، تختص بتقديم وصفات مميزة وممتعة لربات البيوت وعرضها بطريقة شيقة يسهل استخدامها.

ندى خريجة تربية انجليزي من جامعة القدس المفتوحة عام 2014 لم تستطع الحصول على وظيفة في مجال دراستها، نظرا للظروف التي يعاني منها خريجي قطاع غزة وقلة العمل في المجالات المتخصصة وارتفاع نسبة البطالة، مما دفعها للتفكير في عمل مشروع خاص بها والتوجه إلى عالم الطبخ.

تقول ندى: "بعد تخرجي من الجامعة عملت في مجال السوشيال ميديا، وترجمة المقالات لمواقع عربية، وكانت مدة العمل قصيرة، مما جعلني اتوجه للطبخ ونشر أعمالي على سناب شات الذي لاقى ترحيبا كبيرا من المتابعين".

إعجاب المتابعين بأعمال ندى دفعهم للتواصل معها، حيث قامت شركة لصناعة التمور في المملكة العربية السعودية بالتواصل مع ندى لتصوير خمس فيديوهات لطرق مختلفة للتمر وتصديرها للمسلمين في أمريكا وأوروبا.

وتضيف: "بعد التشجيع من المتابعين قررت نشر أعمالي على صفحات مواقع السوشيال ميديا، وانشاء موقع الكتروني لأنشر عليه فيديوهات لوصفات أكلات فلسطينية، ونصائح تهم كل سيدة للحفاظ على مطبخها باللغتين العربية والانجليزية".

فموقع "Nada Kitchen" يحتوي أيضا على وصفات مختلفة من حلويات ومعجنات وأكلات غربية ووصفات للرجيم ونصائح وإرشادات تختص بالمطبخ والاتيكيت.

فندى لم تقتصر على الطبخ الفلسطيني فقط، بل تطرقت إلى الأكلات الغربية التي أصبحت منتشرة في المجتمع العربي، حتى تلبي رغبة جميع الأذواق، لجميع الفئات المستهدفة سواء العربية والغربية.

وتوضح ندى أنها وفريقها تسعى إلى نشر الأكل الفلسطيني كالمفتول، والمسخن، والمقلوبة، وغيرها من الاكلات الفلسطينية بطرق سهلة ومناسبة لجميع المجتمعات المحلية وغير المحلية، خاصة في ظل انتشار الأكلات الغربية والسريعة التي يرغب الشباب في تناولها.

وما يميز طبخ ندى عن غيره تقول "كل واحد منا يستطيع أن يطبخ ويصنع أكلات لذيذة ومميزة، ولكن ما يميز شخص عن آخر هو النفس الطيب فالأكل الزاكي بالنفس الطيب".

ورغم النجاح التي حققته ندى على الصعيد المحلى والدولي إلا أنها كانت تعاني من بعض المشاكل والتحديات التي واجهتها، فقلة الامكانيات والخبرة في التسويق ونشر عملها بشكل كبير دفعها للالتحاق بحاضنة يوكاس التكنولوجية –التابعة للكلية الجامعية بغزة.

وتبين ندى أنها كانت بحاجة إلى من يقف بجانبها ويدعمها لتطوير فكرتها وتحقيق حلمها في انشاء موقع خاص بها لنشر الفيديوهات التي تسجلها لطرق مختلفة للطعام، لذلك توجهت إلى حاضنة يوكاس والتحقت في مشروع الكويت للتطوير -والحاضنة التكنولوجية التي تنفذه الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بالتعاون مع جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية وبتمويل كريم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبإشراف البنك الإسلامي للتنمية.

وتشير أن الحاضنة ساعدتها في الحصول الدعم الإداري والمالي، والاستفادة من الدورات التدريبية المختصة والتعرف على مختصين ومستشارين، بالإضافة الى معرفة نقاط القوة والضعف وكيفية التسويق للمنتج ومواجهة التحديات، مما مكنها من تطوير فكرتها وإطلاق موقع الكتروني خاص بالمشروع.