فلسطين أون لاين

الزراعة تقدم إرشادات للتعامل مع المنخفض الجوي

...
مزارع منكوبة بفعل المنخفضات الجوية (أرشيف)
غزة - فلسطين أون لاين

طالبت أمس، وزارة الزراعة، المزارعين والمربين باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم وحظائرهم جراء المنخفض الجوي المتوقع، في حين أكدت بلدية غزة إقرارها خطة عمل خاصة بالطوارئ وأوقات المنخفضات الجوية.

ويتوقع الراصد الجوي، ليث العلامي، أن تشهد فلسطين خلال الأيام الثلاثة القادمة منخفضًا جويًا كبيرًا.

وقال العلامي في تصريح أمس: "إن المنخفض الجوي سيؤثر على فلسطين يومي الجمعة والسبت، يسبقه أحوال جوية غير مستقرة اليوم الخميس.

وقال م. نزار الوحيدي المدير العام للإرشاد والتنمية بوزارة الزراعة: "نأمل من المزارعين والمربين اتباع التعليمات الموجهة لهم سابقاً في التعامل مع تقلبات الطقس، خاصة في المنخفضات الجوية البادرة، أهمها تثبيت الحظائر والمزارع جيداً خشية تطاير أسقفها في الهواء، وإدخال كافة الحيوانات إلى حظائرها والعناية بتدفئتها.

و حذر الوحيدي في حديثه لصحيفة "فلسطين" أصحاب الأشجار العالية مثل النخيل من احتمال سقوطها بفعل الرياح، وأوصى بربطها وإغلاق الدفيئات والتأكد من صحة مداخل ومخارج المياه في الأراضي الزراعية خشية حدوث انجرافات.

وأهاب بأصحاب المحاصيل التي تُروى بالمياه العذبة بفتح شبكات الري لحظة سقوط الأمطار، لتفادي دخول الأملاح إلى التربة.

كما وجه أصحاب المزارع السمكية إلى ضخ مياه الآبار إلى البرك حتى لا تحدث أزمة حرارية للأسماك وتجديد المياه بشكل مستمر.

من جانبها دعت بلدية غزة المواطنين للحفاظ على مصارف مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحي وعدم رمي القمامة بداخلها لتلافي انسداد مصارف مياه الأمطار وغرق الشوارع وطفح شبكات الصرف الصحي .

وأفاد مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية م . رمزي أهل أن عملية تنظيف كافة مصارف مياه الأمطار انتهت في مرحلتها الأولى ويجري متابعتها أثناء هطول الأمطار للتأكد من عملية تصريف المياه وعدم انسداد المصارف بفعل دخول أي قاذورات تنجرف مع سيول مياه الأمطار .

وأوضح في بيان وصلت صحيفة "فلسطين" نسخة عنه أن طواقم البلدية انتهت من تنظيف نحو (4) آلاف مصرف للمياه في كافة مناطق المدينة كانت قد بدأت بعملية تنظيفها منذ بداية شهر أيلول / سبتمبر الماضي استعدادا لفصل الشتاء وتساقط مياه الأمطار.

وبين أن لجنة الطوارئ في البلدية أقرت خطة عمل خاصة بالطوارئ وأوقات المنخفضات الجوية وتم بموجب هذه الخطة تقسيم المدينة إلى أربع مناطق وتكليف فريق لكل منطقة للتعامل مع أي طارئ في أوقات المنخفضات والتساقط الكثيف لمياه الأمطار .

وأضاف أن طواقم الصرف الصحي عالجت نحو 1700 إشارة طفح لمناهل وشبكات الصرف الصحي في مناطق مختلفة من المدينة خلال شهرتشرين أول / أكتوبر الماضي، وكذلك قامت بتعزيل (300) منهل، وكسح المياه العادمة من ( 135)بئرا للصرف الصحي.

وبين أهل أنه تم خلال نفس الفترة تركيب (1900) متر من خطوط الصرف الصحي الرئيسة والفرعية، و (100 ) منهل فرعي و( 40) منهلا رئيسا، وصيانة وتركيب أغطية وحلقات لـ ( 75 )منهلا . وتركيب (50) مترا من خطوط تصريف مياه الأمطار.