فلسطين أون لاين

​احذر خطر الحافظات البلاستيكية

...
غزة - نسمة حمتو

تعدّ العلب البلاستيكية إحدى الأدوات التي تستخدمها الأمهات بكثرة، سواء في حفظ الطعام الزائد، أو حتى في وضع الوجبات الخفيفة للأطفال في رياض الأطفال والمدارس، دون أن تعرف مدى تأثير هذه العلب على صحة طفلها، وما قد تسببه فيما بعد من مخاطر شديدة على صحته، خاصة العلب اللينة فهي تحتوي على نسب أعلى من المواد المسرطنة، فكيف يمكن تجنب ذلك؟

مواد ضارة

الباحث في مجال التغذية، وأخصائي الأعشاب الطبية، حازم برغوت، قال: إن المواد البلاستيكية منتشرة كثيرًا نتيجة لقلة ثمنها، منبهًا إلى أن هذه العلب تحتوي على أخطر المواد الضارة على صحة الإنسان والتي يطلق عليها اسم "فثاليت" وهي مواد تضاف للبلاستيك كي تعطيه المرونة والليونة.

وأشار برغوت إلى أن هذه المواد لديها مشكلة عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، فيمكن لها أن تتحلل بالحرارة، لافتًا إلى أنه من ضمن هذه المواد الخطرة "اللهاية" و"العضاضة" وهي التي تُعطى للطفل للتخفيف من آلام الأسنان.

وأفاد أن هذه المادة تدخل في ألعاب الأطفال وهي مضرة لأنها ممكن أن تتحلل في فم الطفل، مشيرًا إلى أن لها مخاطر كبيرة وآثارًا سلبية على الصحة، وخاصة الأطفال لأنهم معرضون لها كثيرًا.

الأواني المطاطيَّة

وبين الباحث في مجال التغذية أنَّ هذه المادة مضرّة جدًّا، خاصة في الأواني المطاطية التي انتشرت مؤخرًا في الأسواق، والتي تستخدم في خبز الكيك، مشيرًا إلى أن تعرضها للحرارة يجعلها تتحلل وتزيد نسبة الدهون في الجسم وتزيد مقاومة الأنسولين، ما يعني تخزينًا كبيرًا للدهون في الجسم بأثر عكسي، كما أنها يمكن أن تسبب العقم سواء عند الذكور أو الإناث.

ونبه برغوت على أنَّ هذه المواد تسبب بعض أنواع السرطانات إذا زادت نسبة تركيزها في الجسم، مؤكدًا أهمية تجنب حفظ الأطعمة في هذه الحافظات لأنها تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان.

الحافظات الزجاجيَّة

وفيما يتعلق بالحلول البديلة لهذه العلب، أكد الباحث في مجال التغذية ضرورة الابتعاد عن الحافظات البلاستيكية التي يستخدمها الأهالي كثيرًا، واستخدام الحافظات الزجاجية لأنها لا تفقد الطعام قيمته.

ولفت إلى أن الخيار الثاني الذي يمكن اللجوء إليه في مثل هذه الحالات هو استخدام الحافظات المصنوعة من الستانلس ستيل.

وأفاد برغوت أن هناك بعض الحافظات البلاستيكية الصحية تكون خالية من المواد الضارة منذ البداية وهذه العلب لا توجد فيها مادة الفثاليت.

ومن ضمن النصائح التي قدمها كذلك عدم استخدام زجاجات المياه البلاستيكية المبيعة أكثر من مرة لحفظ المياه، أو حتى علب العصائر فهي مصنعة للاستخدام مرة واحدة فقط، منبهًا إلى إمكانية استخدام الزجاجات المصنوعة من البلاستيك المقوى فهي تكون أكثر أمانًا على صحة الطفل والمواد الضارة أقل تركيز فيها.