فلسطين أون لاين

​لنجاح زراعة أي نبات.. انتبه لعدة معايير

...
صورة أرشيفية
غزة/ صفاء عاشور:

زراعة النباتات في المنزل أمر لا بد منه في أي مكان على وجه الأرض، ولا يخلو بيت من وجود ولو نوع واحد من النباتات سهلة الزراعة، والتي يكثر استهلاكها، ويحتاجها الإنسان في طعامه وشرابه، أو ربما يحتاجها لتزيين المنزل كالورود وأشجار الزينة.

إلا أن المواطن العادي قد يواجه مشكلة موت النبات دون تمكنه من معرفة السبب، وبالتالي يصبح أمر الزراعة أمرًا مرهقًا نفسيًّا بسبب عدم معرفة المواطن المعرفة المسبقة لأصول زراعة النباتات، أو طريقة الرعاية بها.

المهندس الزراعي ومنسق المشروع في جمعية الإغاثة الزراعية محمد أبو عودة قال إن: "النباتات التي تزرع في المنازل أو في الأراضي المجاورة للمنزل هي نباتات حولية تنبت في فصل معين وعمرها من 3-6 شهور".

وأضاف في حديث لـ "فلسطين": "وهناك نباتات ذات حولين بحيث يكون مجموعها الخضري لمدة سنة وتثمر في السنة الثانية وعمرها سنتان، أما الصنف الثالث فهي النباتات المعمرة مثل الأشجار بأنواعها وتعيش ما يزيد عن عشر سنوات".

وبيّن أبو عودة أنه من الضروري أن يلاحظ من يزرع النباتات موضوع التغيرات المناخية من حيث ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، ومقدار تأثيرها على النباتات المزرعة في البيت، أو موضوع الصقيع وانخفاض الحرارة في ساعات الليل.

وأردف: "كما أن موضوع المياه يمكن أن يؤثر على عمر النبات، فمياه الصنبور عند استخدامها في الري يجب أن يتأكد المواطن من أنها تتناسب مع الأصناف المزروعة، فالمياه المالحة الموجودة في قطاع غزة لا تتناسب مع كثير من النباتات التي تفضل المياه العذبة".

وأشار أبو عودة إلى أن نوع التربة المزروع بداخلها النبات يؤثر أيضاً على نجاح أو فشل زراعة النبات، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من تنظيفها من أمراض التربة التي يمكن أن تتسبب في موت النبات، لافتاً إلى أن عمليات تعقيم التربة ضرورية لمنع الضرر على النباتات المزروعة في المنازل.

ونبه إلى أن قلة الخبرة عند المواطن الذي يزرع في بيته وعدم معرفته باحتياجات النبات المزروع في المنزل ينعكس على نجاح عملية الزراعة، لافتاً إلى أن غياب الدور الإرشادي لوزارة الزراعة والكثير من المؤسسات الزراعية في القطاع لا يشجع الناس على زراعة النباتات في بيوتهم رغم سهولة هذه الأمر في حال توفرت المعرفة.

وذكر أبو عودة أن هناك أنواعًا من النباتات لا تحتاج إلى الشمس مباشرة وهي من نباتات الظل، كما أن هناك نباتات نصف ظل وأخرى تحتاج لشمس كاملة وهذه الأمور لها دور كبير في نجاح زراعة النبات.