فلسطين أون لاين

​8 خواص نفسيّة تُميّز المرأة عن الرجل

...
غزة / القاهرة - حنان مطير

لكل امرأة مواصفات تختلف عن الأخرى تبعًا للتنشئة الاجتماعية وظروف الحياة في مختلف نواحيها التي تعيشها، إلا أن هناك بعض الخواص النفسية التي تشترك وتمتاز بها النساء في مختلف بقاع الأرض، والتي إن فهمها الرجال وتمعّنوا فيها سارت حياتهم سعيدة بلا منغّصات.

يذكر هذه الخواص لـ "فلسطين" الدكتور أحمد هارون مستشار العلاج النفسي وعضو الجمعية العالمية للصحة النفسية وهي كالآتي:

المرأة تعيش وتتصرف وفق قانون "الانعكاس النّفسي"، فهي لا تحمل للرجل إلا ما يقدمه لها الرجل، فهو يعطيها نطفةً فتعطيه جنينًا، يعطيها جدرانًا تعطيه سكنًا ورعاية، يعطيها الخضار تقدّم له الطعام، وإن أعطاها حجرًا قذفته به، فالمرأة إذًا هي ردّ فعلٍ وليس فعلًا، لذلك جُعِلت القوامة للرجال.

ويتابع: بالرغم من أن المرأة أرقّ ما يكون إلا أنها تتحمّل أكثر ما يمكن نفسيًا وجسديًا، وهل يحتمل الرجل الحمل والولادة؟ والمرأة لا تحتاج لأكثر من دقائق كي تحبّ الرجل، لكنها تحتاج سنينًا كي تنساه، مشيرًا إلى أن المرأة إن أحبت بصدق اكتأبت، فهي أكثر عرضةً للاضطراب في المشاعر.

ويوضح أن للمرأة غُدّة نفسيّة غير موجودة عند الرجال وهي غدة حميدة جداً تنشط حين تحبّ حبًا حقيقيًا، إذ تتصرف كما الأطفال مهما علا قدرها ومكانتها، ولا تراعي تقاليد ولا أعرافا، وهذا الأمر يقضي عندها على الخجل.

وهذا غالبًا ما نلمسه بوضوح بين العريسين في حفلات الزّفاف في غزّة التي تستغرب فيها من تصرف العروس بتلك الطريقة الطفولية أمام الجمهور الكبير من النساء.

ويقول: النساء بالعادة جاهزات لعقد الزواج، على عكس الكثير من الرجال الذين يريدون توقيع عقد العمل، فالمرأة تنتظر زوجًا لبناء أسرة جميلة، فيما هو ينتظر امرأة تخدمه وتريّحه.

وينوه إلى أن المرأة تؤمن بكل ما هو محسوس أما الرجل فيؤمن بكل ما هو ملموس، لأن كل تصرفات المرأة تنبع من الفصّ الأيسر من المخ والذي يغلب عليه المشاعر والعواطف، أما الرجل فتنبع تصرفاته من الفصّ الأيمن وفيه المراكز المسئولة عن المنطق، فلتُهدِيه ساعةً وليهديها وردةً.

ويختم: المرأة تمارس الكذب على أنه تجمل لأنها تحبّ أن تكون الأفضل، ثم تمارس الاكتئاب على أنه تأمل، وتمارس المشقة على أنّها تحمُّل وهذا أحد أنواع العقاب الذاتي الذي تمارسه المرأة مع نفسها.