فلسطين أون لاين

​"حنايشة" تحدت الصعوبات حتى لُقبت بـِ"أميرة النحل"

...
غزة - إيمان شبير

استطاعت المرأة الفلسطينية أنْ تتفوق على العادات والتقاليد بطموحاتها، وأفكارها، وعزيمتها، وإصرارها على حب الحياة ما استطاعت إليها سبيلاً .

ومن تلك النماذج الناجحة آثار حنايشة "23 عامًا" من "قباطية قضاء جنين" التي استطاعت أن تتحدى البطالة بإقامة مشروع لإنتاج العسل وأصبحت تُلقّب بِـ " أميرة النحل "، "فلسطين أون لاين " تلقي الضوء على قصة نجاحها..

شغف

فـ"حنايشة" "التي تخرجت من قسم الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان من جامعة النجاح في 2017" ، بينت أن فكرة المشروع جاءت من خلال دراستها لمساق " تربية النحل وأمراضه " ورغبةً منها في التعرف على عالم النحل، انتسبت لدورة تربية النحل للمبتدئين في وزارة الزراعة.

وأضافت:" قادني الشغف للتعرف على جمعية مربي النحل وكنت على تواصل دائم معهم وقمت بزيارة مناحل عديدة من خلالها وقررتُ حينئذٍ أن أبدأ بتربية النحل بنفسي" .

تحدي المجتمع

ورغم كون الأنثى بطبيعتها تخشى الحشرات إلا أن حنايشة استطاعت التغلب على الخوف من النحل، مؤكدةً أن عالم النحل لطيف، وجدت فيه المتعة، وتعلمت كيفية التعامل الصحيح معه.

وأكدت حنايشة أنها واجهت العديد من الانتقادات ممَنْ لأن عمل خلايا النحل مقتصر على الرجال، قائلة :" أنا أؤمن بأنه ليس هناك عملاً خاصًا بالرجال، فالجرأة والإرادة تجعلان المرأة تعمل في كافة المجالات".

وبيّنت حنايشة أن والدها كان له دور كبير في مساندتها كونه يمتلك مشروعه الخاص " تربية الإبل "، مشيرة إلى أنها تطمحُ للتوسع أكثر في تربية النحل وأن تمتلك مزيدًا من الخبرات في إنتاج العسل .