فلسطين أون لاين

و1922 قيد التنفيذ

تسليم 329 منشأة سكنية ضمن المنحة الكويتية

...
صورة أرشيفية للعمل ضمن مشاريع المنحة الكويتية
غزة - رامي رمانة

رجح المنسق العام للمنحة الكويتية، مأمون بسيسو الانتهاء من ملف إعادة بناء الوحدات السكنية المهدمة كلياً مطلع مارس القادم، مُبيناً تسليم 329 منشأة لأصحابها، ومواصلة الأعمال في تنفيذ 1922 أخرى.

ونوه في حديثه لصحيفة فلسطين إلى أن مبلغ المنحة موزع على سبعة برامج، 75 مليون دولار للإسكان،60 مليون دولار للمياه، 35 مليون دولار للبلديات، 13.5 مليون دولار للصناعة والزراعة، 4 ملايين دولار للصحة، 3 ملايين دولار للتعليم، نصف مليون دولار للبناء المؤسساتي للوزارات.

وقدمت دولة الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية 200 مليون دولار للمساهمة في جهود إعادة إعمار قطاع غزة بعد حرب 2014، حيث تم البدء في تنفيذ المنحة عن طريق المكتب الوطني للإعمار مطلع فبراير الماضي على أن ينتهي العمل في كافة البرامج في غضون ثلاث سنوات.

وقال بسيسو: "إنه تم صرف 49 مليون دولار من المبلغ الإجمالي المخصص لبرنامج الإسكان وهو 75 مليون دولار، ورجح الانتهاء من بناء كافة المنشآت السكنية لأصحابها مطلع شهر مارس القادم".

وبين أن المبلغ المرصود للمتضرر الواحد يُسلم على ثلاث مراحل، الأولى بنسبة%50 ، تدفع مقدمًا قبل البدء في عملية إعادة إعمار المسكن، الثانية بنسبة30 %، بعد الانتهاء من صب السقف، الأخيرة بنسبة 20%، بعد الانتهاء كاملاً من أعمال البناء، مشيراً إلى أن بناء المنشآت السكنية يعتمد على أسلوب "المساعدة الذاتية" أي إعطاء المتضرر الحرية في بناء مسكنه بنفسه تحت مراقبة وزارة الاسكان والمكتب الوطني والاستشاري.

وفي سياق متصل خُصص مبلغ 35 مليون دولار من المنحة الكويتية لتنفيذ 61 مشروعاً لصالح بلديات قطاع غزة، حيث أوضح بسيسو أن المشاريع المقسمة على 25 بلدية تشتمل على ترميم وصيانة طرق متضررة، إعادة إعمار مناطق صناعية متضررة، تأهيل طرق داخلية، إعادة إنشاء مبانٍ للبلديات، وقد تم طرح مناقصة تطوير مشاريع بلديات شمال قطاع غزة.

أما فيما يتعلق بالمبلغ المخصص لبرنامج المياه، ذكر بسيسو أن دولة الكويت ارتأت أن يذهب التمويل لصالح المساهمة في مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر المركزية في قطاع غزة.

وقال: "خصصنا من المنحة مبلغ 60 مليون دولار لمشروع الخط الرئيس الناقل لمياه الشرب، حيث إن المشروع يتكون من خط ناقل للمياه قدرته الاستيعابية السنوية نحو 110 ملايين متر مكعب بطول حوالي 20 كليو متر وبقطر حوالي 130 سنتيمتر، وشبكات توزيع بطول حوالي 20 كيلو متر وبأقطار تتراوح بين 30-40 سم، وخزانات خلط وتوزيع سعة كل منها حوالي 5000 متر مكعب وحوالي 6 مضخات.

وأضاف: "يتضمن المشروع كذلك إنشاء شبكة مراقبة وتحكم، وأعمال تحسين هيدروليكية نقل وتوزيع المياه، كما يشتمل على الخدمات الاستشارية لإعداد التصاميم التفصيلية ووثائق المناقصات ودراسة الموارد البيئية والدراسات الفنية والاقتصادية لتشغيل المنظومة المائية.

وخصص المكتب الفني مبلغ 7 ملايين دولار من المنحة الكويتية "لــلبرنامج الصحي والتعليمي"، بواقع 4 ملايين دولار لإعادة إنشاء مبنى الولادة في مستشفى دار الشفاء بغزة وهو قيد التصميم الهندسي من قبل وزارة الصحة بغزة، و3 ملايين دولار موجهة للمساهمة في مشاريع أعمال بناء وشراء معدات وتجهيزات لصالح منشآت التعليم العالي والمراكز المتخصصة بذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز الأيتام التي تدار من قبل جمعيات أهلية فلسطينية.

أما فيما يتعلق بالبرنامج "الزراعي والصناعي" المخصص له 13.5 مليون دولار، أوضح بسيسو أنه تم رصد مبلغ 4.9 ملايين دولار لتنفيذ ثلاثة مشاريع في الجانب الزراعي، الأول عبارة عن إنشاء محجر بيطري لحجز الحيوانات المستوردة للتأكد من خلوها من الأمراض، ويشمل المشروع توريد معدات ووسائل نقل وتوريد تحصينات ولقاحات للأبقار والأغنام، والثاني لدعم 400 من مربي المجترات الصغيرة (الأغنام والماعز)، فيما المشروع الثالث الزراعي يشتمل على إعادة تأهيل 252 من الدفيئات الزراعية التي تم تدميرها كاملاً خلال الحرب الأخيرة، حيث إن الموازنة التقديرية لكل دفئية تعادل 10 آلاف دولار.

أما في مجال الاقتصاد يضيف بسيسو: "رصدت المنحة مبلغ 8.6 ملايين دولار لصالح مشروعين، الأول تزويد وزارة الاقتصاد الوطني بأجهزة حديثة لعدة مختبرات، مختبر الأغذية، مختبر المنتجات البترولية، مختبر المعادن الثمينة، ومختبر المساحة بقيمة نصف مليون دولار، فيما بقية المبلغ يوزع على المنشآت الإنشائية والخشبية المتضررة خلال الحرب.

ونوه بسيسو إلى أنه تم تخصيص نصف مليون دولار لبرنامج "بناء المؤسسات للوزارات ذات العلاقة"، بحيث يتم تزويد المؤسسات التي لها علاقة بالقطاعات التي تستهدفها المنحة بأثاث مكتبي، وأجهزة حواسيب، ومركبات ووسائل نقل من أجل تذليل المعيقات.