فلسطين أون لاين

​استئناف فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي

...
جانب من انتظار المواطنين دورهم للسفر عبر معبر رفح البري أمس - تصوير / رمضان الأغا
رفح - فلسطين أون لاين

استأنفت السلطات المصرية، صباح اليوم الأحد 18-12-2016، فتح معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة مع مصر، لليوم الثاني على التوالي، وذلك بشكل استثنائي.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت الخميس الماضي، عن نيتها فتح المعبر للحالات الإنسانية لمدة ثلاثة أيام بدء من أمس السبت.

وأعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة وعبر موقعها الإلكتروني، كشوفات أسماء المسافرين خلال هذه الأيام مع موعد كل مسافر وطريقة سفره.

وفي السياق ذاته، تم أمس إدخال 40 سيارة حديثة عبر معبر رفح لصالح القطاع الخاص، وذلك لأول مرة منذ عدة سنوات.

وفتحت السلطات المصرية الأسبوع الماضي معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين لعبور "الحالات الإنسانية" حي تمكن 3 آلاف و555 مسافرًا من اجتيازه في كلا الاتجاهين.

وأغلقت مصر المعبر يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014، بشكل كامل، بعد هجمات نفذها مسلحون أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة "كرم القواديس" (شمال سيناء).

ومن الجدير بالذكر أن معبر رفح البري (المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي ولا يخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائلي الذي يفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونيْ نسمة)، وتواصل سلطات مصر إغلاقه؛ منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 15 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.